Translation

Exchange Rates

יוני 14, 2022


דולר ארה"ב 3.446 0.17%
אירו 3.594 -0.13%
דינר ירדני 4.860 0.17%
ליש"ט 4.172 -0.51%
פרנק שוויצרי 3.466 0.12%
100 ין יפני 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

اختراق قفل البصمة في آيفون 5 إس بعد يومين من طرحه فقط

מערכת, 26/9/2013

أعلنت مجموعة من القراصنة الألمان أمس الأحد عن تمكنها من اختراق نظام التعرف على بصمة الإصبع (تاتش آي دي) التي أدختلها شركة أبل الأميركية في هاتف آيفون 5 إس الجديد وذلك بعد يومين فقط من طرحه في السوق.

وإذا صح ما زعمه القراصنة فستجد أبل نفسها في موقف محرج حيث تروج لتلك التقنية بأنها تقدم أفضل حماية ممكنة لهاتفها من المجرمين والمتلصصين، وتراهن عليها لتميزه عن الهواتف الذكية الأخرى المنافسة خاصة لشركة سامسونغ الكورية الجنوبية والشركات الأخرى المنتجة لهواتف أندرويد.

وقال خبيران أمنيان في هواتف آيفون لوكالة رويترز إنهم يعتقدون أن المجموعة الألمانية التي تعرف باسم "كاوس كمبيوتنغ كلب" وتعني "نادي حوسبة الفوضى" وتختصر بالحروف "سي سي سي" قد نجحت بالفعل بهزيمة ماسح البصمة الخاص بأبل، رغم أنهم لم يتحققوا من ذلك.

ووصف أحد الخبيرين ويدعى تشارلي ميلر، وهو مؤلف مشارك في "كتيب مخترق آي أو إس" عمل القراصنة بأنه "اختراق كامل" لأمن تقنية "تاتش آي دي" أو ماسح البصمة، معتبرا أن ذلك يفتح احتمالات جديدة للقراصنة.

وكانت مجموعة "سي سي سي" وهي واحدة من أضخم مجموعات القراصنة في العالم وإحدى أكثرها تقديرا، قد نشرت فيديو على موقعها الإلكتروني يظهر شخصا يتمكن من فك قفل آيفون 5 إس ببصمة مزيفة، ويصف الموقع كيف تمكن أعضاؤه من اختراق ماسح البصمة الجديد الذي يعتبر من المزايا التقنية العالية المضافة إلى هاتف آيفون.

وأضافت المجموعة أنها استهدفت نظام "تاتش آي دي" ردا على تقارير عديدة تحدثت عن كونه "أعجوبة" ويستحيل اختراقه، مؤكدة أن مثل تلك الأنظمة بمثابة "أوهام" وأنه يجب على المستخدمين ألا ينخدعوا بتلك الطرق التي تقدم وسائل حماية غير فعالة، على حد تعبيرها.

الاختراق يأتي بعد يومين من طرح أبل هاتفها الجديد للبيع (غيتي إيميجز)

وأوضحت أنها هزمت تقنية "تاتش آي دي" بتصوير بصمة لمستخدم هاتف آيفون ثم طباعتها على شريحة شفافة استخدمت لصنع قالب لـ"إصبع مزيف" مشيرة إلى أن عمليات مشابهة استخدمت لاختراق "الغالبية العظمى" من مستشعرات بصمات الأصابع الموجودة في السوق.

واستخدم القراصنة الشريحة أو الورقة الشفافة المطبوع عليها نسخة البصمة المزيفة على أصابعهم من أجل خداع ترددات الراديو التي يطلقها المستشعر للكشف على الطبقات الفرعية من الجلد للتأكد أن البصمة لشخص حي.

ويعبر المؤلف المشارك الآخر في "كتيب مخترق آي أو إس"، دينو زوفي، عن اعتقاده أن المجموعة صادقة في زعمها، مضيفا بأنها ليست من النوع العابث الذي يسعى للشهرة خاصة عندما يحاولون طرح وجهة نظر سياسية.

ويذكر أن تقنية "تاتش آي دي" التي قدمتها أبل فقط في هاتفها آيفون 5 إس، تتيح للمستخدمين فك قفل هاتفهم أو التسوق إلكترونيا على متجر آيتونز بمجرد الضغط بالإصبع على الزر الرئيسي في الهاتف الذي يحتوي على مستشعر قارئ للبصمة محمي بطبقة من الكريستال.

وكانت مجموعة من القراصنة كانت قد أطلقت حملة للتشجيع على اختراق نظام التعرف على البصمة في هاتف آيفون 5 إس، وذلك كتحد للتقارير التي تروج لها أبل" وتؤكد أن النظام غير قابل للاختراق، وتقول رويترز إن ممثلي الشركة لم يستجيبوا لطلبات بالتعليق على هذا الأمر.

المصدر:مواقع إلكترونية,رويترز