Translation

Exchange Rates

יוני 14, 2022


דולר ארה"ב 3.446 0.17%
אירו 3.594 -0.13%
דינר ירדני 4.860 0.17%
ליש"ט 4.172 -0.51%
פרנק שוויצרי 3.466 0.12%
100 ין יפני 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

يوم دراسي لجمعية مكافحة السرطان " نحتفل بالحياة"

מערכת, 30/11/2012

"نحتفل بالحياة" تحت هذا العنوان عقدت جمعية مكافحة السرطان، في فندق "ريمونيم" في الناصرة،يوم الاربعاء، يوما دراسيا كبيرا، بحضور اكثر من مائتي سيدة من النساء اللواتي مررن بتجربة مرض سرطان الثدي ومرافقيهم من العائلات، وطواقم مهنية ومتطوعين. افتتح اليوم وأداره فاتن غطاس، مدير فعاليات جمعية مكافحة السرطان في المجتمع العربي، مرحبا بالحضور وطاقم المحاضرين الذين حضروا تطوعا لهذا اليوم. وقدمت تحية جمعية مكافحة السرطان العاملة الاجتماعية أريئيلا ليتفيتس، مسؤولة منطقة الشمال في الجمعية، كذلك حيا الحضور د. عبد اغبارية، مدير وحدة علاج الأورام في صندوق المرضى العام في الناصرة، ويعمل في المركز الطبي رمبام وفي مشفى العائلة المقدسة في الناصرة. وقدم غطاس معطيات عن الارتفاع الحاصل في عدد الاصابات بمرض السرطان عامة وسرطان الثدي خاصة: 1 من كل 2.5 رجال يهود و1 من كل 3 نساء يهوديات علرضة لاحتمال الاصابة بالسرطان عامة، اما لدى العرب، 1 من كل 3 رجال و 1 من كل 4 نساء، يمرضون بالسرطان من جيل 0-90. اما فيما يتعلق بسرطان الثدي لدى النساء فلقد اكد غطاس ان الاحصائيات تشير الى ان 1 من كل 7.5 امرأة يهودية و 1 من كل 12 امرأة عربية. واضاف غطاس: أما الجانب المضيء، فان نسبة الشفاء من سرطان الثدي ارتفعت الى 86.6% وهي من الأعلى عالميا... كذلك توقف عند المعطى الهام حول جيل الاصابة، حيث تشير المعطيات ان النساء العربيات يصبن بالمرض في جيل مبكر أكثر من اليهوديات، لدى اليهوديات 80% من المصابات هن فوق جيل ال- 50 سنة، أما لدى النساء العربيات، 56% هن فوق جيل ال- 50 !! هذا يعني أن 44% هن تحت جيل ال -50 وهذا أمر مقلق، حيث أكد غطاس ان الجمعية قدمت طلب لبحث هذا الموضوع مع مجلس أطباء الأورام الاسرائيلي، كذلك طلبت من وزارة الصحة تفسيرات لهذه الأرقام.

واستمع الجمهور الى مجموعة من المحاضرات تضمنت: محاضرة حول "جراحة الثدي وأهمية الكشف المبكر" قدمها د. محمود حاج، جراح مختص للثدي من ملبن. ومحاضرة حول و"المستجدات في علاج الأورام السرطانية في الثدي"، من د. سميح يوسف مختص في علاج الأورام، مشفى بلنسون وخدمات الصحة الشاملة الناصرة. اما بروفيسور فؤاد عازم، مدير وحدة الخصوبة في مشفى "سوراسكي" تل أبيب، فقدم محاضرة بعنوان " الظواهر المرافقة لعلاج الأورام وتأثيرها على الخصوبة" بعدها قدم د. منذر حكيم، جراح تجميلي في مشفى الناصرة في الناصرة محاضرة حول "الجراحة التجميلية للثدي". "كيف أنظر لنفسي وكيف يراني الناس"، كانت محاضرة من أمال أبو بكر، ممرضة مختصة في مركز الأورام لخدمات الصحة الشاملة في الناصرة. و"ما بعد سرطان الثدي"، من العاملة الاجتماعية حنان قاسم في المركز الطبي هعيمك في العفولة.

وكان مسك الختام الاستماع لقصة شخصية،قصة مواجهة وتحدي من الصحفية الفلسطينية اللامعة ميسا أبو غنام من القدس العربية، حيث تحدثت عن تجربتها الشخصية وكسرها للعديد من الحواجز والآراء المسبقة والمسلمات التي يفرضها المجتمع على مريض السرطان وبالذات على الامرأة، مريضة السرطان، داعية جمهور النساء الى الانطلاق للحياة. ومن الجدير بالذكر أن هذا اليوم أقيم برعاية شركة "روش" منفذة مشروع "روش تمد يد العون" وخرجت النساء من اللقاء وبجعبتها العديد من المعلومات والوسائل الجديدة لمواصلة مشوارها في الحياة العريضة، مؤكدين ومرددين:توجد حياة مع السرطان وبعد السرطان