Translation

Exchange Rates

יוני 14, 2022


דולר ארה"ב 3.446 0.17%
אירו 3.594 -0.13%
דינר ירדני 4.860 0.17%
ליש"ט 4.172 -0.51%
פרנק שוויצרי 3.466 0.12%
100 ין יפני 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

«الأستاذ الكبير» يفتتح مهرجان برلين السينمائي اليوم

מערכת, 7/2/2013

مع اكتمال الاستعدادات لإقامة النسخة 63 لمهرجان برلين السينمائي الدولي والذي ينطلق اليوم، وفي مشهد لم يعد غريباً على العاصمة الألمانية برلين، شهدت أروقة المهرجان تدفقاً كبيراً من قبل عشاق السينما لشراء تذاكر الأفلام التي يستضيفها المهرجان في نسخته الحالية التي يصل عددها الى 404 أفلام تعرض في قاعاته التسع، فيما يشارك في مسابقته الرئيسية 19 فيلماً تتنافس جميعها على نيل جائزة "الدب الذهبي" لأفضل فيلم في مهرجان برلينالي، والتي يسعى الجميع الى نيلها، خاصة وأن مجموعة كبيرة من الأفلام المتنافسة تعرض للمرة الأولى عالمياً ومن بينها «دولجايا شاستليفايا جيزن» أو (حياة طويلة وسعيدة) للمخرج الروسي بوريس خليبنيكوف وفيلم «يوروكي جارموني» أو (دروس الوئام) وهو أول فيلم روائي طويل للمخرج الكازاخستاني أمير بايجازين، وكذلك الفيلم البولندي «وإيمي» أو «باسم» للمخرج مالجوسكا سزوموسكا وغيرها.

ومن المقرر أن يفتتح المهرجان فيلم "غراند ماستر" «الأستاذ الكبير» للمخرج الصيني ورئيس لجنة تحكيم المهرجان هذا العام "وانغ كار واي"، وهو فيلم ملحمي درامي مستوحى من قصة حياة مدرب الفنون القتالية الصيني "أي بي مان" الذي درب ممثل الفنون القتالية "بروس لي".

وعلق مدير المهرجان ديتر كوسليك على الدورة الحالية قائلاً: "سيقدم المهرجان مواهب شابة وفناني سينما ذوي خبرة وأفلاماً يتشابه فيها الواقع مع الخيال بشكل محير". وأضاف: "تمر السينما المستقلة في جميع أنحاء العالم بطفرة جديدة. وعلى الرغم من أن الحياة سريعة وحافلة بالاضطرابات، فضلاً عن أنها صعبة وغير عادلة، إلا إنها تظل تمثل الكثير من المتعة".

يذكر أن المهرجان سيعرض أيضاً مجموعة أفلام للمخرج الأميركي ريتشارد لينكليتر وكذلك للمخرج الدنماركي بيلي أوجست والهولندي جورج سلويزر خارج المسابقة الرئيسية خلال عرض الأفلام الذي يستمر لمدة 10 أيام. * (البيان)