Translation

Exchange Rates

יוני 14, 2022


דולר ארה"ב 3.446 0.17%
אירו 3.594 -0.13%
דינר ירדני 4.860 0.17%
ליש"ט 4.172 -0.51%
פרנק שוויצרי 3.466 0.12%
100 ין יפני 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

عبد المنعم كامل.. فنان الباليه ورئيس دار الأوبرا المصرية

מערכת, 11/2/2010

يمارس الدكتور عبد المنعم كامل(من مواليد 29 ديسمبر/كانون الاول 1947) دورا بارزا في الحياة الثقافية المصرية بحكم منصبه كرئيس لدار الاوبرا المصرية في القاهرة وادارة المهرجانات الفنية الكثيرة التي تقام هناك. وربما يعتبر من كبار الفنانين العرب الذين تخصصوا في الباليه الكلاسيكي وأحد رواد فن الباليه بمصر الى جانب ماجدة صالح وماجدة عز حيث درس هذا الفن اولا في اكاديمية الفنون في القاهرة ومن ثم في معهد الفن المسرحي بموسكو حيث حصل على الدكتوراه في الفن. وحدث ذلك في فترة بلغت العلاقات بين مصر والاتحاد السوفيتي ذروتها وبضمن ذلك في المجال الثقافي. وبعد تخرجه ادى مئات الأدوار الرئيسية في عدد من الباليهات العالمية على خشبات مسارح العالم ومنها مسرح البولشوي ومسرح كيروف في بطرسبورغ ومسرح الاوبرا والباليه في صوفيا. كما حصل على شهادة الدكتوراه وعين أستاذا بأكاديمية الفنون ومستشارا بدار الاوبرا المصرية. وجدير بالذكر انه درس ايضا في كلية التجارة جامعة القاهرة قسم إدارة الأعمال. ومنح الكتور عبدالمنعم كامل العديد من الجوائز والأوسمة العالمية وحصل على جائزة الدولة التقديرية فى الفنون ونال عدة تكريمات من شخصيات رفيعة المستوى وبعض رؤساء الدول الأوروبية والأسيوية.

يذكر أنه لدى تعيينه رئيسًا لدار الأوبرا في أغسطس/آب عام 2004 حقق طفرة فنية وثقافية فيها واثبت بأنه " الرجل المناسب في المكان المناسب" . فقد استطاع استقطاب أعظم الفرق العالمية من مختلف دول العالم لتقدم عروضها على مسرحي الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية كما إنه تلقى إشادة عالمية بعد تقديمه العرض التاريخي "أوبرا عايدة" في العاصمة الصينية "بكين" في أكبر بعثة فنية مصرية.وبدأت دار الاوبرا بتقديم فعاليات بارزة للموسيقى العربية بهدف تطويرها.

كما استطاع كامل أن ينمى موارد الأوبرا المالية وتوسع فى عدد الحفلات وخاصة العروض الأجنبية التى تهدف إلى الالتقاء بثقافات الآخرين.