תרגום

שערי חליפין יציגים

נובמבר 18, 2019


דולר ארה"ב 3.463 -0.43%
אירו 3.829 -0.08%
דינר ירדני 4.883 -0.46%
ליש"ט 4.486 0.17%
פרנק שוויצרי 3.493 -0.46%
100 ין יפני 3.175 -0.81%

נתונים באדיבות בנק ישראל

مصر والكويت تمنعان برنامجين ساخرين

מערכת, 5/9/2009

منعت سلطات الرقابة في كل من الكويت ومصر برنامجين تلفزيونيين ساخرين انتقدا مسؤولين حكوميين ونوابا برلمانيين، في خطوة انتقدها حقوقيون وعدوها "انتهاكا صارخا" لحرية التعبير و"تعسفا في استخدام السلطة".

ففي الكويت أوقفت وزارة الإعلام برنامج "صوتك وصل" بعد بث ثلاث حلقات منه، وأحالت على النيابة العامة مسؤولي فضائية "سكوب" التي تبثه، وذلك بدعوى مخالفة مضمونه لقانون المرئي والمسموع.

مس بالكرامة وقال مدير المصنفات الفنية بوزارة الإعلام الكويتية قناص العدواني في تصريح لقناة الجزيرة إن برنامج "صوتك وصل" لم تتم إجازته وفق ما ينص عليه قانون المرئي والمسموع، و"يحمل في طياته مساسا بكرامة الأشخاص".

غير أن رئيسة مجلس إدارة قناة سكوب الفضائية الخاصة فجر السعيد قالت إن منع البرنامج جاء بعد ضغط من أربعة نواب على وزير الإعلام، الذي قالت إنه يخشى أن يواجه استجوابا برلمانيا.

وأضافت في تصريح للجزيرة أن "من سمات الحكومة في الكويت أنها تخاف"، وأن الكويت "ضحية مجموعة من الأشخاص لا يريدون أن يتركوها تسير في الطريق الصحيح، ولا يريدون للتنمية أن تتحرك فيها".

وقالت "في هذا البلد يسمح بانتقاد أي إنسان باستثناء أربعة نواب يرون أنفسهم أنهم منزهون عن كل عيب وأنه لا يجوز لأحد أن يتكلم عنهم".

انتهاك صارخ وفي مصر منعت وزارة الإعلام برنامج "حكومة شو" الكوميدي الذي ينتقد بدوره شخصيات حكومية بسخرية، بينهم رئيس الوزراء أحمد نظيف.

وانتقدت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان قرار وزير الإعلام المصري أنس الفقي وقالت إنه جاء مجاملة لنظيف، معتبرة هذا المنع "انتهاكا صارخا لحرية التعبير وتعسفا في استخدام السلطة".

ومن جهته قال الناقد السينمائي المصري طارق الشناوي إن منع هذا البرنامج ربما يكون وقع بعد تدخل من رئيس الوزراء، مؤكدا أن ما ورد في البرنامج من انتقادات أقل كثيرا مما ينشر كل يوم على صفحات الجرائد المصرية.

وأضاف أن البرنامج كانت ستقدمه قناة فضائية خاصة هي قناة الحياة، لكن وزير الإعلام بادر إلى اقتراح تقديمه على قناة "نايل كوميدي" التابعة للتلفزيون الرسمي المصري، قبل منع بثه.

المصدر: الجزيرة