Translation

Exchange Rates

יוני 14, 2022


דולר ארה"ב 3.446 0.17%
אירו 3.594 -0.13%
דינר ירדני 4.860 0.17%
ליש"ט 4.172 -0.51%
פרנק שוויצרי 3.466 0.12%
100 ין יפני 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

صدام رداً على شكوى امرأة: ماذا كنت تملكين.. أعواد القصب؟

מערכת, 9/7/2009

غزة-دنيا الوطن يكشف الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين الذي أُعدم نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2006 في وثائق سرية أفرج عنها الأرشيف القومي الأميركي أخيرا خفايا كثيرة عن حروبه وأيامه الأخيرة في الحكم وحتى اعتقاله وظروفه في السجن. والوثائق التي تواصل «الشرق الأوسط» اليوم نشرها هي عبارة عن محاضر 20 استجوابا رسميا وخمسة محادثات عادية أجراها جورج بيرو، وهو محقق من مكتب المباحث الفيدرالي الأميركي «إف بي آي»، للرئيس السابق ما بين 7 فبراير (شباط) و28 يونيو (حزيران) 2004. وعرض المحقق الفيلم الوثائقي المتعلق بالموقف في جنوب العراق عام 1991 بعد حرب الخليج الأولى. وقد قدم صدام تعليقات قبل مشاهدة الفيلم الوثائقي وقال إن على المرء الاستماع إلى الحقائق كافة وأن يعثر على الحقيقة. وتساءل صدام: «كيف ستعرف الحقيقة؟»، وأضاف أن المحقق سوف يستخدم وسائل الإعلام الغربية التي قد تكون متحيزة للوصول إلى الحقيقة.

وقال صدام :«إن جيشكم يحتل بلدي. وأنت حر. وأنا سجين». وأضاف أن الشخص الذي يبحث عن الحقيقة يجب عليه أن يتصل مباشرة بالأفراد المعنيين. وفي ما يتعلق بجنوب العراق عام 1991 بعد الحرب، أفاد صدام بأن على المرء أن يتحدث إلى «أولئك الذين انتُهكت حقوقهم مثل النساء» من قِبل من أرسلتهم إيران. وهؤلاء الأشخاص أنفسهم الذين أرسلتهم إيران هم من ارتكبوا جرائم أخرى في جنوب العراق، منها السرقة والحرق والقتل. وأفاد صدام بأن على المرء الاتصال بالأشخاص الآخرين الذين يشاركونه (صدام) الرأي.

وأشار صدام إلى أن مثل هذا الفيلم الوثائقي قد تم إعداده في الغرب وتمت إذاعته أول مرة في أميركا، وبالتالي فإنه ليس فيلما محايدا أنتجه أفراد محايدون. وأفاد صدام بأن المشهد الذي يظهر الشيعة في جنوب العراق «يمكن أن يُرى في أي مكان في الوقت الحاضر». وشكك صدام في رقم 300 ألف الذي زعم الفيلم أنهم قُتلوا في جنوب العراق. ومع استمرار الفيلم الوثائقي قامت سيدة من الجنوب برواية تفاصيل المعاملة التي لقيتها عائلتها على أيدي الحكومة العراقية، فقالت إنهم لم يتبقَّ لهم شيء وإنهم اضطروا إلى مغادرة منازلهم بممتلكات قليلة، وضحك صدام وسأل: «ما الذي كانت تملكه من قبل؟ أعواد القصب!».

  • صدام أثناء مشاهدته فيلما عن الانتفاضة الشيعية: ما يصوره الفيلم يمكن أن يُرى في أي مكان

ـ قال إن الشريط الوثائقي أُعد في الغرب وتم بثه لأول مرة في أميركا وبالتالي فإنه ليس «محايدا»

ـ محضر جلسة الاستجواب الـ16

ـ في 19 مارس (آذار) 2004

  • قبل بدء الجلسة، تم إعلام صدام بأن نقاش اليوم سوف يتضمن مشاهدة الفيلم الوثائقي المتعلق بالموقف في جنوب العراق عام 1991 بعد حرب الخليج الأولى.

وقد قدم صدام تعليقات قبل مشاهدة الفيلم الوثائقي. وقال إن كل شخص يقدم معلومات بناء على خلفية معينة، وتقوم هذه المعلومات على معتقداته وخبرات حياته. وعلى الرغم من وجود الرأي الشخصي، فإن المرء يتأثر بأفكار الآخرين. وأي شخص يقدم معلومات عن العراق أو أي بلد آخر فإنه يتحدث بناء على وجهات نظر ثلاث. الأولى هي «الميزان المقدس» حسب معتقداته، والثانية هي الميزان الذي يقوم على خبرات حياته في بلده، والثالثة هي وجهة النظر النهائية التي تقوم على ما يعرفه الشخص من معلومات تتعلق بالأمم المتحدة والقانون الدولي. وبعد ذلك طرح صدام سؤالا على المحقق: «ما الميزان الخاص بك وأنت تشاهد الفيلم؟»، وقد أفاد صدام بأن الإجابة على هذا السؤال سوف تتيح له التعليق والإجابة على الأسئلة بالطريقة المثلى.

وأخبر المحقق صدام بأن على المرء الاستماع إلى الحقائق كافة، وأن يعثر على الحقيقة. وتساءل صدام: «كيف ستعرف الحقيقة؟»، وأضاف أن المحقق سوف يستخدم وسائل الإعلام الغربية التي قد تكون متحيزة للوصول إلى الحقيقة. وقال صدام: «إن جيشكم يحتل بلدي، وأنت حر، وأنا سجين». وأضاف أن الشخص الذي يبحث عن الحقيقة يجب عليه أن يتصل مباشرة بالأفراد المعنيين. وفي ما يتعلق بجنوب العراق عام 1991 بعد الحرب، أفاد صدام بأن على المرء أن يتحدث إلى «أولئك الذين انتُهكت حقوقهم مثل النساء» من قِبل من أرسلتهم إيران. وهؤلاء الأشخاص أنفسهم الذين أرسلتهم إيران هم من ارتكبوا جرائم أخرى في جنوب العراق، منها السرقة والحرق والقتل. وأفاد صدام بأن على المرء الاتصال بالأشخاص الآخرين الذين يشاركونه (صدام) الرأي.

وأشار صدام إلى أن مثل هذا الفيلم الوثائقي قد تم إعداده في الغرب وتمت إذاعته أول مرة في أميركا، وبالتالي فإنه ليس فيلما محايدا أنتجه أفراد محايدون. وأضاف أن الفيلم قد يقوم على تعليمات المسيح أو قوانين الولايات المتحدة أو القانون الدولي أو الحياة في الولايات المتحدة. وأكد صدام أنه لم يرغب في وضع المحقق في موقف صعب. وأضاف أن المحقق يجب عليه أن «يعلم الحقيقة كما هي»، لا كما يقولها صدام، ولا كما يقررها الفيلم.

بعد ذلك بدأ المحقق في عرض الفيلم الوثائقي الذي يستمر لنحو ساعة، وأفاد صدام بأن المشهد الذي يُظهِر الشيعة في جنوب العراق «يمكن أن يُرى في أي مكان في الوقت الحاضر»، وأضاف أن الشيعة الذين ظهروا في كربلاء في المسجد لم يكونوا مقيدين أو محاصَرين، مثل ما تم تصويره. وفي ما يتعلق بكلمات المعلق التي تتحدث عن المشاهد التي تُظهِر الدبابات العراقية التي تحيط بالمسجد، تساءل صدام: «أين الدبابات؟»، وأضاف أن هناك عبارة في الفيلم الوثائقي تتحدث عن «تشجيع» الرئيس بوش للشيعة لكي يثوروا على الحكومة العراقية، وهو ما يمثل «اعترافا بالجريمة».

ثم سأل صدام عدة أسئلة تتضمن تاريخ الفيلم الوثائقي، واسم المعلق، واسم المؤسسة غير الحكومية التي كان المعلق يعمل لصالحها.

وفي ما يتعلق بالمشهد الذي يُظهِر الشيعة وهم يهربون إلى جنوب العراق ويسافرون إلى إقليم كردستان في شمال العراق، أفاد صدام بأن هؤلاء الأفراد «لا يبدو أنهم خائفون ولكنهم يبدون سعداء»، وأضاف أن هؤلاء الأفراد يبدون أكرادا لا شيعة.

وبعد مشاهدة نحو 23 دقيقة من الفيلم الوثائقي، أفاد صدام بأن وقت تمارينه ووقت الصلاة قد حان. وعندما أشار المحقق إلى أنه يمكن تأجيل تدريباته إلى وقت لاحق من اليوم قال: «أعتقد أن ذلك كافٍ حتى الآن». وأضاف صدام أنه يمكن مشاهدة الفيلم الوثائقي في يوم آخر، وتساءل: «لم العجلة؟».

وأضاف صدام بعد ذلك عدة تعليقات من دون المزيد من الأسئلة، وأشار إلى أن الفيلم الوثائقي يُظهِر أن الشيعة قد ثاروا ضد الحكومة العراقية بتشجيع من الرئيس بوش. وأفاد صدام بأن «الخونة قد ثاروا بأمر من دولة أجنبية»، وأعلنوا الحرب على بلدهم.

وأضاف صدام أن المقابلة مع آية الله الخوئي تُظهِر تناقضا مع الحقيقة، فحسبما يفيد المعلق، فإن الخوئي يعتقد بالجانب الإنساني في دينه. وقال صدام إن إجابة الخوئي على سؤال المعلق تشير إلى أنه لا يوافق على خلط السياسة بالإرهاب أو العنف، وحسبما أفاد صدام، فإن ذلك يتعارض مع أفعال الشيعة.

وفي ما يتعلق بتصوير الفيلم لسلوك الشيعة، كرر صدام قوله: «يمكن أن نرى ذلك في أي مكان». وأفاد صدام بأنه إذا لم يسلم المتمرد سلاحه، فإنه سوف يواجَه بالقوة. وأضاف أن الشيعة يستخدمون مرقد الإمام الحسين في كربلاء كمقر رئيسي للمقاومة. وأفاد صدام بأن الدماء التي ظهرت على جدران المرقد كانت دماء «رفاق» عراقيين تم إعدامهم في المبنى وليسوا شيعة قُتلوا في أثناء هجوم الحكومة العراقية.

وأفاد صدام بأن الشخص الذي ظهر في الفيلم والذي يقال إن لسانه قد قُطع ربما كان شخصا أبكم. ولم يقدم الفيلم معلومات حول سبب قطع لسانه، أو من قام بذلك، غير أن المخابرات العسكرية هي التي قامت بذلك.

وأشار صدام إلى أن الأكراد الذين ظهروا وهم يسيرون ويغادرون قراهم ربما كانوا «مهاجرين»، وأضاف أنهم ربما غادروا لكي يتجنبوا منطقة للقتال. وقد تساءل صدام عما إذا كان المعلق قد سأل الشيعة عن الأشياء التي فقدوها عندما «جاء المجرمون واحتلوا مدينتهم»، وأفاد بأنه شعر بالأسف لمن يرى هذا الفيلم الوثائقي ولا يعلم الحقيقة. وتساءل صدام ببلاغة: «كيف يمكن لأحد أن يعلم كيف كان الشيعة سيتصرفون إزاء شيء حدث منذ 1300 عام؟».

وافق صدام على الاستمرار في مشاهدة الفيلم وتقديم تعليقاته في وقت لاحق.

  • صدام تعليقا على امرأة من الأهوار شكَت من أنه لم يتبقَّ لها شيء: ماذا كانت تملك؟ أعواد القصب؟

ـ قال إنه أوكل مسؤولية التصدي للانتفاضة إلى «من لديه القدرة على التعامل مع الموقف»

ـ محضر جلسة الاستجواب الـ17

ـ في 23 مارس (آذار) 2004

  • قبل الجلسة أحيط صدام علما بأن الجلسة ستكون استكمالا للمقابلة السابقة. وأُعلم بأن هذه المناقشة ستتضمن استعراضا للجزء المتبقي من الفيلم الوثائقي الخاص بالموقف في جنوب العراق عام 1991 في أعقاب حرب الخليج الأولى. وقد أنتج الفيلم الذي جاء تحت عنوان «آخر حروب صدام حسين» عام 1993. روى أحداث الفيلم المعلق البريطاني مايكل وود. وقد بدأ المحقق جلسة اليوم بمشاهدة الفيلم الذي استغرق حوالي 22 دقيقة وثلاثين ثانية. سأل صدام حسين عن مصدر رقم 300,000 الذي تحدث عنه المعلق في الفيلم حيث ذكر المعلق أن التقديرات بأعداد القتلى في جنوب العراق قامت بها الحكومة العراقية. وأشار المحقق إلى أن هذا الرقم نوقش خلال جزء الفيلم الذي تمت مشاهدته في الجلسة السابقة وأن مصدره هو الحكومة العراقية. وبحسب الفيلم أعلمت الحكومة العراقية الأكراد بعدد الشيعة الذين قتلوا. وأضاف المحقق أنه يعتقد أن هذه الرسالة من الحكومة العراقية يقصد منها تحذير الأكراد بعدم تحدي الحكومة.

أظهر الفيلم مشاهد من عمليات الحكومة العراقية ضد أهوار شط العرب في جنوب العراق كان من بينها تسميم المياه مما نتج عنه قتل الأسماك وتدمير القرى وتجفيف الأهوار. وعلق صدام بأن بعض تلك المشاهد لا تبدو وكأنها صورت في أماكن الأهوار. ومع استمرار الفيلم الوثائقي قامت سيدة من الجنوب برواية تفاصيل المعاملة التي تعرضت لها عائلتها على أيدي الحكومة العراقية، فقالت إنهم لم يتبق لهم شيء وإنهم اضطروا لمغادرة منازلهم بممتلكات قليلة؟ وضحك صدام وسأل: «ما الذي كانت تملكه من قبل؟ أعواد القصب!».

ثم أظهر الفيلم بعد ذلك بعض المشاهد الأخرى وعلق على معاملة الحكومة العراقية للشيعة في جنوب العراق والأكراد في الشمال وأهوار شط العرب، وناقش الفيلم إمكانية مقاضاة صدام على تلك الجرائم؟ فقال صدام معلقا: «الآن وقد اعتقلوني دعوهم يقدموني للمحاكمة».

انتهى الفيلم بعد ما يقرب من حوالي خمس وخمسين دقيقة وخمسين ثانية. وبناء على طلبه أعلم المحقق صدام بأن الفيلم أُعد عام 1993.

بشأن تولي بعض كبار القادة العراقيين مسؤولية التعامل مع انتفاضة في جنوب العراق عام 1991 قال صدام: «أوكلنا المسؤولية لمن لديه القدرة على التعامل مع الموقف»، وأنكر أنه قال من قبل إنه لم يكن يرغب في معرفة تفاصيل كيفية وقف الانتفاضة، وأنه كان يرغب فقط في معرفة النتائج. وتساءل: «من الذي قال إنني لم أكن أرغب في معرفة الكيفية التي سيتم بها التعامل مع الانتفاضة». وعندما أعلمه المحقق أنه قال ذلك في جلسة سابقة، قال: «إن الهدف الرئيسي لأي فرد كان يتمثل في وقف الاضطرابات ووضع حد للخيانة».

أشار المحقق إلى أن الفيلم الوثائقي أظهر تكلفة وضع حد للخيانة سواء من البشر والأشياء الأخرى. وقال صدام: «إن شيئا لم يظهر في الفيلم، فهو يظهر الأفراد الذين اعتقلتهم الحكومة العراقية وبعض المسؤولين الحكوميين الذين تصرفوا بصورة خاطئة». واعترف بأن الفيلم يضم مشاهد لقضايا أخرى.

تحولت المحادثة بعد ذلك إلى مناقشة تعريف الخيانة في مقابل الثورة. قام المحقق بتذكير صدام أنه شاهد قسما من الفيلم في الجلسة السابقة يزعم أن الرئيس بوش حرض الشيعة على الثورة ضد الحكومة العراقية عام 1991. وذكره أيضا أن صدام ذكر من قبل أن الشيعة بعد تشجيع بوش انقلبوا ضد بلدهم وأنه اعتبرهم متآمرين. أشار المحقق إلى أن البعض قد يلجأ إلى إطلاق نفس التسمية على حزب البعث للمحاولات الانقلابية التي قام بها والانقلابات الناجحة عام 1959 و1963 و1968 وأوضح لصدام أن البعض يشبه الانتفاضة الفاشلة بالخيانة بينما الناجحة ينظر إليها على أنها ثورة. وقال صدام: «ليس لدي تعليق». وأضاف أن الفيلم أدنى من أن أعلق عليه. ووصف الفيلم بعدم الحيادية وأنه صنع كمبرر إضافي «للمؤامرات التي تحاك ضد العراق»، من بينها تقسيم الدولة.

وقال صدام إن المتهم يجب أن يمنح الفرصة للدفاع عن نفسه وتساءل هل مُنح العراق الفرصة للدفاع عن نفسه بشأن المعلومات التي وردت في الفيلم. وتساءل أيضا حول معقولية استجواب رئيس دولة حول فيلم دعائي كهذا، وأضاف: «يجب أن نوقف هذا البرنامج»، وأكد أنه أجاب على كل أسئلة المحقق وأنه لن يعلق على مثل تلك الأفلام الدعائية.

اعترف صدام أن محمد حمزة الزبيدي وكمال مصطفى عبد الله، أرسلا إلى الناصرية عام 1991 لمواجهة انتفاضة الشيعة في هذه المنطقة، كما أرسل حسين كامل إلى كربلاء وعلى حسن المجيد إلى البصرة وعزة إبراهيم الدوري إلى الحلة.

وصف صدام الزبيدي بالرفيق في الحزب الذي وصل إلى منصب رئيس الوزراء الذي يعتبر كل عراقي مواطنا جيدا إلى أن يظهر المواطن له عكس ذلك. ووصف الزبيدي بالجيد. كما اعترف أن الزبيدي كان من بين الشيعة القلائل في زمرة القيادة العراقية. وعندما سئل عما إذا كان الزبيدي يحظى باحترام زملائه في القيادة قال صدام: «هذا شأن آخر» ورفض الاستطراد في الأمر. وأضاف إنه لن يقول سوى الأشياء الحميدة تجاه رفقائه، وبناء على إجابة صدام قال المحقق إن البعض قد يستنتج أن الزبيدي لم يكن على وفاق مع زملائه، ورد صدام بأن المحقق يمكنه الاستنتاج كما يشاء سواء بالسلب أو الإيجاب عن الزبيدي لكني: «أجبت على السؤال».

اعترف صدام أيضا أن مصطفى عبد الله تربطه به صلة قرابة بعيدة وهو عضو في حزب البعث. وقد خدم كضابط في الجيش العراقي لكنه «لم يكن في الحكومة»، وقد تولى عبد الله مهامه كأي ضابط آخر، لكنه لا يتذكر المكان الذي أوكلت مهماته لعبد الله. وعندما سئل عما إذا كان عبد الله قد شغل منصب الأمين العام للحرس الثوري والحرس الثوري الخاص، رد صدام بالقول: «أعتقد أن الأسئلة يجب أن تتعلق بأحداث الجنوب»، فرد المحقق بأن وجهة نظره في أعضاء القيادة العراقية مهمة جدا، فأجاب صدام بأن لديه إيمانا كبيرا وثقة بكل شخص سواء أكان في الحزب أو الحكومة أو الجيش حتى يظهر العكس». وأشار إلى أنه إن لم يصف شخصا بأنه «سيئ» فهو «جيد». ووصف الشخص السيئ بأنه من يتصرف بصورة مخالفة للثقة التي بينه وبين هذا الشخص.

وأشار إلى أنه خلال الحرب مع إيران تولى الحرس الثوري مهمة الخطوط الأمامية تاركا بغداد والقصور الرئاسية دون حماية، ومن ثم تشكل الحرس الثوري الخاص بداية بالسرايا ووصولا إلى الأفواج. في ذلك الوقت خدم العديد من الضباط الصغار في هذا الحرس الثوري الخاص ومن بينهم عبد الله حتى أصبح فيما بعد قائد الحرس الثوري الخاص، وعلى الرغم من أن قادة الحرس الثوري أو الحرس الثوري الخاص لم يكونوا من بين أقارب صدام حسين فإن عبد الله كان واحدا من العديدين في القيادة العراقية، وقال صدام إن عبد الله أدى واجباته كأي ضابط آخر.

وعندما سئل عن التعليمات التي وجهت للزبيدي وعبد الله بشأن الرد المناسب على انتفاضة الشيعة في جنوب العراق، قال صدام: «شرحت ذلك خلال المقابلة الماضية». وأضاف أنه خلال الجلسة الماضية شرح كيف كانت المعلومات بشأن الموقف في الجنوب تنقل إلى القيادة العراقية، وأشار المحقق إلى أن الزبيدي وعبد الله يقبعان في سجن قوات التحالف، فرد صدام: «ماذا أريده منهم هل تعتقد أن إجابتي ستكون مرهونة بالموجودين بالسجن. أنا لا أخشى أحدا إلا الله». وأوضح أن إجاباته لا تنبني على الموجودين بالسجن ولكن على ما يعتقد أنه الحقيقة، كما أنها لا تعتمد على حي أو ميت. وقال إنه ليس الشخص الذي يلقي بالتبعة على شخص ميت، كإلقاء اللوم على حسين كامل على سبيل المثال. وأضاف: أنا سأتحدث عن نفسي فقط، وطلب من المحقق الحديث بصورة مباشرة إلى الزبيدي وعبد الله لأنهما يعرفان أكثر.

وكرر صدام ما قاله في الجلسة السابقة من أن: «إجابات أي شخص تخفف من عبئه ولا تضر بسمعتي فأنا على استعداد لقبولها».

أنهى المحقق الاستجواب قائلا لصدام إنه لا يرغب في تأخيره عن الصلاة وطعامه. وقال صدام: «إذا رغبت أي حكومة في التخفيف من آثامها أمام الله فيجب عليها القيام بذلك، لأن أخطاء الحكومات ليست بالقليلة». وأنهى صدام الجلسة قائلا إنه يشكر للمحقق عدم حرمانه من الصلاة.

  • صدام ردا على وثيقة تؤكد إعدام العشرات بعد تحقيقات وجيزة: ماذا كان البديل؟

ـ سأل المحقق بأي حق يسأل عن أحداث عراقية داخلية وقعت عام 1991 ـ محضر جلسة الاستجواب الـ 18

ـ 28 مارس (آذار) 2004

  • قبل بدء المقابلة، تم توجيه صدام إلى أن مناقشة اليوم ستشكل استمرارا للاجتماعات السابقة المتعلقة بثورات الشيعة في جنوب العراق عام 1991.

أوضح صدام أنه من الطبيعي بالنسبة لزعيم حزب سياسي، مثل «البعث»، محاولة التعرف على أكبر عدد ممكن من أعضاء الحزب. إلا أنه بالنسبة لصدام، كانت هناك صعوبة في التعرف على أعضاء حزب البعث من خارج صفوف القيادات العليا، ومع ذلك، حرص صدام على التعرف على أكبر عدد ممكن من الأعضاء، مثلما حاول مقابلة الكثير من المواطنين العراقيين العاديين.

سأل المحقق عن نظام الاتصال بين المستويات المختلفة داخل الحزب، من المستوى الإقليمي إلى المستوى الوطني، وحجم المعلومات التي اطلعت عليها القيادات العراقية العليا بالفعل. أشار صدام إلى أن كبار القادة العراقيين تلقوا معلومات عن حزبهم بصورة مشابهة للغاية لما عليه الحال بالنسبة للديمقراطيين والجمهوريين داخل الولايات المتحدة. لدى صدور أمر توجيهي من القيادة، كان يجري إرسال التعليمات إلى جميع أعضاء الحزب، وعندما تراود أحد الأعضاء الرغبة في اتخاذ إجراء ما، يتم تقديم طلب ونقله عبر القنوات المناسبة إلى القيادة العراقية. وسئل صدام عن مشاعره إزاء أهمية أن يخطره أعضاء الحزب بالأوضاع المحلية، أكد صدام أن «هناك اختلافا بين ما ترغبه وما يمكن تحقيقه».

من ناحيته، أشار المحقق إلى العثور على عدد من الوثائق التي تصف ثورات عام 1991، ونشاطات حزب البعث خلال تلك الفترة بعد غزو قوات التحالف العراق عام 2003. وقرأ المترجم على صدام أجزاء من نسخ لوثيقتين مكتوبتين بالعربية، تحمل إحداهما تاريخ 11 أبريل (نيسان) 1991، وتم توصيفها باعتبارها تقريرا رقم 383/1/7، وعليها توقيع حسين حمزة عباس، الأمين العام لقسم قيادة صدام. وتم إرسال الوثيقة إلى الأمين العام لقسم قيادة واسط. طبقا للوثيقة، وضع عباس الخطاب بهدف شرح وتوضيح سلوكه خلال «الاضطرابات» التي وقعت في مارس (آذار) 1991. أما الوثيقة الثانية فمؤرخة أبريل (نيسان) 1991، ولا تحمل أي رقم للتقرير، لكنها تحمل توقيع أنور سعيد عمر، الأمين العام لقسم قيادة واسط، وموجهة إلى عنصر قيادي غير محدد، لكن من المفترض أنه أعلى رتبة. تشرح هذه الوثيقة عددا من الإجراءات التي تم اتخاذها خلال «الاضطرابات» التي شهدتها مدينتا البصرة وواسط في مارس (آذار) 1991، بما في ذلك إلقاء القبض على حوالي 700 مشتبه فيه من العناصر العسكرية والمدنية داخل البصرة. في الخطاب، أشار عمر إلى تشكيل لجان استجواب، وأنه تولى رئاسة لجنة الفيلق الثاني. وأكد عمر أنه شخصيا أعدم شخصين في اليوم ذاته الذي بدأ فيه التحقيقات، وأضاف أن 42 شخصا آخر أعدموا بعد أربعة أيام أخرى من التحقيق.

لدى سؤاله عن التناقض الواضح بين الإجراءات الواردة في الوثائق ونظام العدالة داخل العراق، تساءل صدام: «أين التناقض؟»، واستطرد بأن اللجان جرى تشكيلها وتمت عمليات الاستجواب وصدرت الأحكام. وتساءل مجددا: «ماذا كان البديل؟». لفت المحقق انتباه صدام إلى أن الوثائق تصف على ما يبدو موقفا لم يتم خلاله التحقيق مع الأفراد من جانب جهة محايدة. جدير بالذكر أن ضرورة توافر جهة تحقيق محايدة سبق أن ناقشها صدام فيما يتعلق بالوضع في الكويت، والجرائم التي من المعتقد أن القوات العسكرية العراقية ارتكبتها خلال احتلال الكويت عام 1991، كما أشار المحقق إلى أنه، على ما يبدو، لم تتسن للأفراد فرصة الدفاع عن أنفسهم، الأمر الذي سبق وأن ذكر صدام أنه مهم، في المقابل، قال صدام: «لم أقل أي شيء عن الكويتيين». وأعرب عن رأيه بأن موضوع الكويت وهذه القضية «أمران مختلفان»، مؤكدا أن هذه الوثائق تناقش أفعال «خيانة وتخريب». وقال إنه يبدو أن الأفراد المذكورين في الوثائق أتيحت لهم فرصة الدفاع عن أنفسهم. من ناحيته، ألمح المحقق إلى أن الشخصين المذكورين لم تتح لهما فرصة الدفاع عن نفسيهما وتم إعدامهما على الفور، وأجاب صدام: «ربما.. وربما لم يحدث ذلك». وأضاف أن هذا التقرير ربما لا يتضمن التفاصيل كافة، وقال إن الكاتب ربما كان يبالغ من أجل إظهار ولائه وقدرته على إنجاز المهام الموكلة إليه، وشكك صدام في صحة هذا التقرير، وقال إنه لو صح فإنه عندما يحين الوقت الذي تقرر واشنطن تقديم من ألقي القبض عليهم لارتكاب هذه الجرائم للمحاكمة ويستعيد العراقيون زمام قيادة بلادهم، سيحقق العراقيون في الأمر.

وتساءل صدام بأي حق يسأل المحقق عن أحداث عراقية داخلية وقعت عام 1991؟، وسأل: «هل ذلك لأنك موظف بالحكومة الأميركية؟»، وأجاب المحقق بأنه يحاول الفصل بين الإشاعات المختلقة والحقائق، وتسجيل التاريخ كما وقع بالفعل.

وقال صدام إنه من الصعب التعليق على الوثائق المشار إليها من دون توافر معلومات مفصلة، وشكك في تأكيد المحقق بأن الشخصين المذكورين في واحدة من الوثائق لم يتسن لهما الدفاع عن نفسيهما، بل وشكك فيما إذا كان تم إعدامهما بالفعل.

  • صدام: اخترنا تجفيف الأهوار من أجل السكان ولأسباب استراتيجية في صالح العراق

ـ قال إنه أراد تحديث طريقة حياة عرب الأهوار «حتى لا يعيشوا مثل الحيوانات»

ـ محضر جلسة الاستجواب الـ 19

ـ 30 مارس (آذار) 2004

  • قبل بدء التحقيق، قيل لصدام حسين إن جلسة اليوم سوف تكون استمرارا للنقاشات حول عرب الأهوار في جنوب العراق. ومثلما قيل في مقابلة سابقة، قال صدام إنه كان قد عاش مع عرب الأهوار لفترة من الوقت. وعندما كان صدام في مصر في مطلع التسعينات، كأن يأمل أن تعيده «مشيئة الله» إلى العراق. وبعد عودته، حاول صدام أن يوسع من معرفته بالعراق عن طريق الخبرة العملية داخل مناطق من البلاد لم يكن قضى فيها وقتا ذا بال ومنها الجبال والأهوار. ووصف صدام الحياة في أهوار جنوب العراق على أنها «ساحرة» ولكن لم تكن فصول الصيف جيدة بسبب درجة الحرارة العالية والرطوبة وانتشار الحشرات. وبالنسبة لقيام الحكومة العراقية بتجفيف الأهوار، قال إن المرء كان يختار بين اثنين: إما المحافظة على الطبيعة على حساب البشر، أو التضحية بجزء صغير من الطبيعة من أجل البشر. وقال صدام إن المياه في المناطق المأهولة بالسكان من الأهوار لم تكن دوما نظيفة بسبب التلوث الذي يتسبب فيه البشر وينتج عن الحيوانات. وكان سكان الأهوار يشربون هذه المياه ويستحمون فيها. ونتيجة لذلك، كانت الأمراض منتشرة ومنها البلهارسيا. وكان معدل أعمار المواطنين منخفضا بصورة نسبية. وقال صدام إن الحكومة العراقية لم تستطع ببساطة «أن تجلس وتشاهد هذا الوضع البائس» وأضاف أن الحكومة قررت «إحضارهم إلى الحياة» أو تحديث طريقة حياة عرب الأهوار. وأكد صدام على الخيار الصعب الذي كان أمام الحكومة العراقية وهو التفضيل بين المحافظة على الحياة البسيطة والفطرية لسكان الأهوار أو دفعهم داخل الحياة الحديثة حيث لا يتم «إهمال البشر أو إهانتهم».

وقال إن جميع مناطق العراق جميلة ووصف الأهوار مرة أخرى بأنها مكان «ساحر». وأضاف: «نمت هناك لأيام في 1981 و1982» وخلال هذه الفترة، قال صدام إنه سوف يسافر إلى الخطوط الأمامية من الحرب الإيرانية ـ العراقية في الصباح، وبعد ذلك يعود إلى الأهوار في المساء بعد إتمام مهامه. ووصف صدام هذه المدة بأنها «أفضل الأيام»، وزعم أنه كان يقضي أوقاتا من كل عام في الفترة من 1978 إلى 1984 في زيارة الأهوار. وتحدث صدام عن زيارة قام بها في 1980 لقرية تدعى بعيدا تقع في وسط منطقة الأهوار. وتفيد المعلومات بأن سكان قرية بعيدا هاجموا مركزا للشرطة. وقال صدام إنه لم يكن من السهل التعامل مع ذلك. وسافر إلى قرية بعيدا في صحبة ثلاثة قوارب، أحد هذه القوارب كان يحمل صدام وآخرين، وكان قارب آخر يحمل عناصر حماية خاصة به وقارب ثالث يحمل «صحافيين». وتم تصوير هذا الحدث وعرض على شاشات التلفزيون. وقال صدام إن سكان قرية بعيدا كانوا «سعداء لرؤيتنا»، وقاموا بذبح حيوانات وجهزوا لوليمة وظنوا أن صدام وصحبته سوف ينتظرون للعشاء. ولكن، ظلت الصحبة لثلاث ساعات ورحلت بعد ذلك. ولم يسأل صدام سكان بعيدا عن الهجوم على مركز للشرطة. وفي هذا الوقت، سأل واحد من فريق الحماية صدام عن ضرورة القيام بتحقيق في مشاركة سكان بعيدا في الهجوم. وفي رده، قال صدام: «الناس الجيدون يفهمونني، والأشرار فهموا الرسالة»، وأضاف صدام أنه إذا وقع أمر مشابه مرة أخرى، سوف يتم «التعامل معهم بالصورة المناسبة».

وقال صدام إن الحكومة العراقية لديها علاقات جيدة مع عرب الأهوار. ولكن، بعد دخول أجنبي في الوضع، «أصبح ذلك سيئا». وأكد صدام أن بعضا من عرب الأهوار أفسدتهم إيران. وتحديدا أصبحت منطقة أهوار هويزة طريقا للتهريب وبدأ ذلك خلال فترة الشاه في إيران. وأشار صدام إلى أن العائلة التي تظهر في الشريط المصور الذي عرضه المحقق سابقا كانت من هور الحويزة. وقال صدام إن الحكومة العراقية اختارت أن تجفف الأهوار من أجل السكان ولأسباب استراتيجية في صالح العراق. وأكد أن الحكومة العراقية كانت تريد أن تحدّث من طريقة حياة عرب الأهوار حتى «لا يعيشون مثل الحيوانات». وقال صدام إنه لم يكن مناسبا لعراقي أن يعيش في هذه الظروف. وكان يهدف تجفيف الأهوار إلى تحقيق أهداف استراتيجية، ففي بعض الأوقات، كان هذا الطريق تحيط به الأهوار بصورة كاملة. وعندما دخل الإيرانيون العراق عام 1984، كان هدفهم الرئيسي هو قطع هذا الطريق وعزل البصرة. وعليه، قررت الحكومة العراقية أن تجفف الأهوار وبناء منعطف يقدم طريقا آخر. ودرست الحكومة العراقية فكرة بناء منازل في الأهوار للسكان، ولكن أظهر بحث أن هذا المشروع سوف يكون مكلفا جدا ومعقدا ولا سيما في مجالات الصرف الصحي والكهرباء. ونتيجة لذلك، أهملت الفكرة، وقررت الحكومة بناء مجمعات سكنية على أرض جافة من أجل عرب الأهوار المرحلين. وعرضت أيضا على السكان أموالا لبناء منازلهم الخاصة. وقال صدام إن الحكومة وفرت المياه والكهرباء وخدمات الرعاية الصحية والمدارس للسكان. وفي السابق، كان المدرسون والمهنيون الطبيون يرفضون دخول الأهوار إلا بعد الحصول على ثلاثة أو أربعة أضعاف رواتبهم المعتادة. ووصف صدام الأهوار بأنها «مكان لطيف لزيارته ليومين أو ثلاثة أو أربعة أيام». ولكن في الصيف سوف «يأكلك» الناموس وكانت الحياة قاسية جدا. وقال صدام إن البشر يحتاجون إلى العيش حياة بدائية ولكن لأيام قليلة في وقت ما. وأضاف أن الرجل الأكبر سنا الذي ظهر في الشريط المصور يعلق على عرب الأهوار «جاء كزائر، ولكنه لم يعش هناك» ولم تعش هناك زوجته ولا أطفاله. واقترح صدام على المحقق أن يتحدث مع موظف من وزارة الري العراقية كي يفهم كيف تم تنفيذ عملية التجفيف. وقال إن المهمة أنجزت خلال ثلاثة أو أربعة أشهر. وبالنسبة للأفراد الذي خططوا أو أشرفوا على عملية تجفيف الأهوار، قال صدام إن الحكومة العراقية استفادت من الهيئات التي لديها خبرة أكبر والمعدات اللازمة. وتضمن المشروع مشاركة وزارة الإسكان ووزارة الري وربما مدنية بغداد. شارك في عملية تجفيف الأهوار «الدولة بأكملها» والكثير من خبرائها. وعندما قيل لصدام إن محمد حمزة الزبيدي زعم أنه «مهندس» عملية تجفيف الأهوار الذي اقترح للمرة الأولى خطة على مجلس قيادة الثورة في العراق عام 1991، قال صدام: «ربما». ولكن، قال صدام إنه ربما حصل على المقترح والخطة الأولى من حسين كامل. وقال إنه لا يعرف هل تشاور كامل مع الزبيدي في المشروع. وأنكر صدام العلم بأن الزبيدي ناقش تجفيف الأهوار مع القيادات العراقية الأخرى. وأضاف: «لو كان (الزبيدي) قال ذلك، فهو صادق». وقال المحقق لصدام إن آخرين زعموا أيضا أنهم كانوا أصل فكرة تجفيف الأهوار. ورد صدام بأنه مفهوم أن أي عراقي ربما يحاول أن يرجع لنفسه الفضل في القيام بهذا الأمر الهام الذي حسن من حياة عرب الأهوار وفي نفس الوقت قطع الطريق على عدو مثل إيران. وعندما سئل عن تقارير تحدثت عن وجود هاربين من الجيش العراقي ومخربين في الأهوار عام 1991 وإجراءات اتخذتها الحكومة العراقية للتعامل مع هؤلاء، أقر صدام بوجود هاربين، فطبيعي في أي نزاع طويل أن يقرر بعض الأفراد ترك مهامهم. وقد وقع ذلك في الماضي ويحدث في الوقت الحالي خلال الحرب. ويُطبق القانون العراقي على الهاربين أو تعفو عنهم السلطات. وقال صدام إن وجود هاربين من الجيش في أهوار جنوب العراق لم يكن سببا في عملية التجفيف. وقال إن المخربين بدأوا في استخدام الأهوار بعد 1991، وكان رد فعل الحكومة العراقية «مثل أي حكومة تتعامل ضد هؤلاء الذين يتعدون على القانون»، ولم يضرب صدام مثالا على رد فعل إحدى الحكومات ضد نشاط تخريبي. وأنكر وجود خطة عسكرية لمواجهة مخربين أو هاربين من الجيش. وقال إن الهاربين كانت تتعقبهم الشرطة والمواطنون المحليون والعائلة. وفي حالات التمرد مثل ما وقع عام 1991، يتدخل الجيش. وأقر صدام بأنه كانت هناك أحيان يجب على الجيش العراقي التعامل مع المخربين. وعندما سئل عن دراسة القيمة التاريخية للأهوار قبل عملية التجفيف، سأل صدام هل أجريت دراسات مماثلة للمنطقة التي بني فيها السد العالي بمصر. وأضاف أن الأنقاض التي كانت موجودة في منطقة السد تم نقلها قبل البناء. وقال صدام إنه يعتقد أن بعض النقاشات وقعت حول قضايا تتعلق بنقل الحجارة في مقابل إنقاذ الشعب من الجوع. وقال إن موضوع تجفيف الأهوار «تمت دراسته» و«لا توجد قيمة تاريخية للأهوار». وفيما يتعلق باهتمام الحكومة العراقية بالأثر البيئي لعملية تجفيف الأهوار، قال صدام إنه ناقش هذا الأمر مع خبراء «خلال الأيام العشرين التي تلت». وأشار إلى أن الأميركيين لم يسمحوا للهنود بالعيش كما كانوا قبل الاستعمار. وسأل عن القوانين المطبقة التي تحظر على الشركات الأميركية والأوروبية تدمير غابات الأمازون، التي وصفها بأنها «رئات الكرة الأرضية». وسأل صدام: «هل نحمي فصائل الطيور والحيوانات الأخرى وهل نشعر بالقلق على العراقيين؟» وتساءل هل كان يجب تبديد مياه الأهوار من أجل الإبقاء على الأهوار أم كان يجب استخدامها في الزراعة. وقال صدام: «ما قمنا به هو الصحيح». وأضاف أنه لو لم يكن صحيحا، يجب على الأميركيين أن يعيدوا فتح المياه الآن. وأشار المحقق إلى خبر حديث أشار إلى أن المواطنين العراقيين المحليين قاموا بالفعل مؤخرا بجمع المال واستئجار جرافة وفتحوا جزءا من القناة للسماح للمياه كي تعود من جديد إلى الأهوار.