Translation

Exchange Rates

יוני 14, 2022


דולר ארה"ב 3.446 0.17%
אירו 3.594 -0.13%
דינר ירדני 4.860 0.17%
ליש"ט 4.172 -0.51%
פרנק שוויצרי 3.466 0.12%
100 ין יפני 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

رواية "غَزْل الحكي" لِـلمغربية حبيبة زوﮔي

מערכת, 7/5/2009

صدرت الرواية الأولى للمترجمة والشاعرة حبيبة زوﮔي "غَزل الحكي" بطبعة أنيقة عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في طبعتها الأولى وهي تقع في 96 صفحة من الحجم المتوسط وقد صمم غلافها الفنان المبدع نضال جمهور.

وقد تصدرت الرواية مقدمة للروائي المغربي الحبيب الدايم ربي، جاء فيها:

ينفتح محكي "غزل الحكي" للكاتبة حبيبة زوكَي هكذا: "خلت الساحة من كل شيء إلا من تمثال تحلم به كل الحوامل وتعشقه كل العذارى" وتنسدل ستارته الأخيرة كالتالي: " خلت الساحة من كل شيء إلا من عجوز تبحث عن منفى الضياع والجوع والظمأ"، ولعمري فإن هذين المشيرين الدالين- فضلا عن عتبة العنوان- قد يسمحان ببناء مفترض يوجه فعل قراءة هذا النص الحلو المر، بما يعنيه هذا التوصيف الطباقي من تشخيص لفعل جمالي قد لا يتخذ من الجمال موضوعا له، أو ما تعبر عنه الأدبيات النقدية بـ"جمالية القبح". من منطلق أن الموضوع لا يصادر- ضرورة- على أدوات الكتابة، فالفنية قد تتمظهر في الصوغ الأدبي أكثر مما في سواه من قضايا وأطاريح. من دون أن يحمل هذا الكلام على الظن بأن مسألة الحدود هنا محسومة سلفا بين معنى ومبنى متضايفين، فالنصية مشروطة بجدلية معقدة يتضافر فيها الملفوظ والتلفظ، المقول والقول، في إنتاج التدليل، لا من خلال الكتابة وحسب، بل وعبر نشاط القراءة أيضا. .

وليس من قبيل المصادفات أن تلجأ الكاتبة- وهي شاعرة أيضا- إلى استعارات بليغة-عديدة- كاستعارة التمثال، مثلا، وما يعنيه سقوطه من معان ودلالات، قد نختصرها في الحلم المجهض لدى العذارى والحوامل اللائي ستتخذ صورهن، أخيرا وبعد رحلة سردية ماتعة ومثيرة، مشهد "عجوز تبحث عن منفى الضياع والجوع والظمأ".

ولئن كانت شعرنة اللغة وانثيال الصور وتوظيف المتخيل الشعبي والأسطوري وتقليب وجهات النظر ورصد تفاعلات الشخوص والأحداث والأفضية، والدفع بالمفارقات إلى منتهاها و...إلخ.. بعض من مزايا المبدعة حبيبة زوكَي في هذا النص فإنها، وكما سيلمس القارئ ذلك، ليست كل مزاياها وليست كل مزايا هذا النص الحابل بالهموم والأسئلة و....اللمسات الفنية الرشيقة.

وقد تصدرت الغلاف الخلفي كلمة للناقد والروائي الأردني أحمد أبو صبيح جاء فيها:

غزل الحكي لوحات خلفيتها الإنسان والوطن، ترتبط لوحاتها بخيط وطيف واحد، إنه ذلك الواقع والحلم لحياة قوامها النضال والتمسك بالأرض، كما أنَّ الكاتبة تدعو إلى نبذ الهجرة والاغتراب.

الكاتبة مسكونة بحب الوطن ومن خلال كتابتها تعكس نظرتها وتفاعلها مع ضجيج الحياة بمرارتها وقسوتها وعشقها ورأفتها، وكأن حبيبة تدور بعين الكاميرا لتمسح النماذج البشرية في مشهد الحياة الكبير. كما أنها تنويعات متباينة تدل على تجربة كاتبة تمتلك إحساساً مرهفاً إزاء القضايا الإنسانية، تعيش لحظات الانكسار والغد المشرق...

وفي هذا الكتاب تطرح حبيبة إشكالات كثيرة وتعتبرها تحدّياً مطروحاً أمام الإنسان لتصل من خلال ذلك إلى أن الثابت في الحياة هو ما نستطيع استخلاصه من المحتوم المأسوي