Translation

Exchange Rates

יוני 14, 2022


דולר ארה"ב 3.446 0.17%
אירו 3.594 -0.13%
דינר ירדני 4.860 0.17%
ליש"ט 4.172 -0.51%
פרנק שוויצרי 3.466 0.12%
100 ין יפני 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

مركز مساواة يتوجه لبلدية وشرطة عكا باسمأهالي عكا لتفعيل الحناطير أيام عيد الفطر

מערכת, 18/8/2012

بناء على توجه عضو بلدية عكا أحمد عودة، والشيخ محمدسالم، توجه المستشار القضائي ومدير المشاريع في مركز مساواة المحامي نضال عثمان الىرئيس بلدية عكا شمعون لانكري وضابط شرطة عكا فيكتور بوسكيلا، صباح اليوم الجمعة،باسم أهالي عكا العرب مطالبا التوصل معهم لصيغة معينة تلغي بحسبها بلدية عكاقرارها بمنع تفعيل الحناطير في العيد.

وبعد جلسة عقدت صباح اليوم في مركز الشرطة، بعث مركز مساواة رسالة مستعجلة الى رئيس بلديةعكا لانكري وضابط شرطة عكا بوسكيلا، بالإضافة الى قائد شرطة لواء الساحل – حجايدوتان، وعضوي الكنيست ابراهيم صرصور ومحمد بركة الذين يقومون بجهود في الموضوع مناجل التوصل الى حل للإشكالية.

وجاء في الرسالة التي وجهها مركز مساواة أنه طوال عشراتالسنين يتم تفعيل "الحناطير" بالتنسيق بين سكان عكا القديمة والمسؤولينفي البلدية، وأن قرار البلدية الذي جاء يومين قبل عيد الفطر هو قرار تعسفي وغيرمنطقي.

وطالب مركز مساواة في رسالته ترتيب لقاء بين رئيسالبلدية لانكري وممثلين عن المواطنين العربفي عكا وذلك بأسرع وقت ممكن قبل العيد ومناقشة امكانية التوصل لصيغة معينة تتراجعبحسبها البلدية عن قرار منع تفعيل "الحناطير" والتنسيق مع السكان بهذاالشأن.

من جهته عقّب عضو بلدية عكا، أحمد عودة بالقول:"نشكر مركز مساواة على تلبيته نداءنا وقد تعودنا على مساعدتهم لنا. بلدية عكامستمرة بنهجها المعادي للجماهير العربية ومكانة الجماهير العربية في المدينة. منعالحناطير وتعكير أجواء عيد الفطر السعيد على المواطنين العرب في المدينة ومئاتآلاف الزوّار الذين يؤمّون مدينة عكا – عاصمة الجليل الغربي في أيام عيد الفطرالسعيد، انما هو خلاصة سياسة البلدية ورئيسها تجاه المواطنين العرب، فكل الحججالممجوجة عن سلامة الأطفال وسلامة الجمهور وأمور أخرى تبثها البلدية ومساعدي رئيسالبلدية هي أمور هامة ولكن كان باستطاعة البلدية توفيرها أو التأكد من وجودها قبلحلول العيد وتوقيت إخلاء الخيل وإصدار أمر بمنع الحناطير – يومين قبل العيد إنماجاء بعد تخطيط مسبق ومبيّت لتنغيص وتعكير أجواء العيد التي تميّز مدينة عكا، ومنعأبناء المدينة من الاسترزاق. مرة اخرى ادعوا رئيس البلدية للجلوس اليوم حولالموضوع والتوصل الى صيغة ايجابية حول الموضوع، أهالي عكا وشبابها سيفوّتون هذه الفرصة على رئيسالبلدية وسياسته العنصرية ويدعون أهلنا في المدن والقرى العربية ليأتوا الىمدينتهم ويتجوّلوا فيها، وستكون الخدمات كما تعوّدوا دائما. وكل عام وانتم وانتنبألف خير".

أما الشيخ محمد سالم فقال: "لا شك أن هذا العمليضعف من بهجة العيد لأن الحناطير جزء كبير في مدينة عكا، وهذا تحدي سافر بحقالمواطنين العرب ولا شك أن هذه مؤامرة كبيرة يمكن للسلطة المحلية في مدينة عكاالتي تسعى دائما الى طمس الوجود العربي في عكا. نقول بكل صراحة ووضوح أننا لن نسمحبمرور هذا الأمر مر الكرام، فمن حقنا كجماهير عربية أن نعيّد وأن نتمتع بالبهجةوالسرور على وجوه أطفالنا وأطفال العرب الوافدين لهذه المدينة. ونؤكد أن البلديةتميّز دائما بين المواطنين العرب واليهود، ففي الأعياد اليهودية ما يسمى بمهرجانعكا تنفق البلدية أكثر من ثلاثة مليون شاقل، مقابل في أعيادنا العربية تنفق مبلغالا يتعدى العشرة آلاف شاقل فقط!! ومن هنا نوجه نداء الى جميع جماهيرنا العربي فيالنقب والمثلث والجليل أن يتوافدوا في العيد الى مدينة عكا ردا على هذه المؤامرةودعما لأهلها".

لتفاصيل إضافية:

عضو بلدية عكا أحمد عودة – 0504372194

الشيخ محمد سالم – 0526509901