Translation

Exchange Rates

יוני 14, 2022


דולר ארה"ב 3.446 0.17%
אירו 3.594 -0.13%
דינר ירדני 4.860 0.17%
ליש"ט 4.172 -0.51%
פרנק שוויצרי 3.466 0.12%
100 ין יפני 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

بطالة ونمو أقتصادي - مؤامرات وخدع

נסרין מזאוי, 2/11/2012

في زمن كل الناس بتحكي فيه عن مؤامرات وخدع ممكن نحكي فيه عن مؤامرات وخدع من نوع تاني

(1) خدعة البطالة

تخييل بلد كل تعداد سكانها مليون إنسان. تخييل انه كل المليون بيشتغلو خمس ايام في الأسبوع وبعطلو يومين. تخييل لو المليون أشتغلوا أربع أيام في الأسبوع وعطلوا ثلاثة. عمليا نتج عندك من هذا فائض مليون يوم عمل اسبوعياً، ممكن تشغل فيهم كمان 250 الف أنسان. والنتيجة: كل الناس بتشتغل بتتعب أقل. وكل الناس بتحصل على أيام راحة نقاهة أكثر. وعمليا كل الناس بتشتغل بشكل متساوي وعبئ العمل الذي يحتاجة المجتمع يتوزع على الجميع بالتساوي بدون بطالة.

طيب ليه هادا الشي ما بصير؟ 1) من مصلحة النظام الأقتصادي بشكله اليوم انه يبقى في بطالة. وهيك بيضمن النظام انه يحصل بسهولة على العاملين الموظفين بالوقت اللي بده اياه وبالظروف اللي بده اياها. 2) البطالة تشكل أداة ضغط بأيدي النظام على العاملين فيه لتحديد ظروف عملهن. ما بدك؟! في عشرة غيرك. أذا اشتغلنا كلنا ايام أقل، صحيح سنحصل كلنا على معاشات أقل ودخل أقل. لكن التنافس بين الناس على السلع الموجودة في السوق سوف يقل ونتيجة لذلك ستنخفض الأسعار. والنتيجة: كل الناس أشتغلتتعبت أقل. كل الناس حصلت على نقاهة ورفاه أكثر. في شغل لكل الناس واسعار السلع أنخفضت.

كيف ممكن تطبيق الأمر؟ القرار ليس قرار فردي انما قرار جماعي ناتج عن قناعات جماعية وعن اختيار جماعي. ممكن الحكومة تقرر، قانون يلزم الجميع. ممكن الشركات الخاصة تقرر. وممكن الناس تقرر.

إذا الناس كلها بتقرر انها لا تريد التنافس مع بعض انما تريد ان تتعاون مع بعض، كل الناس بتطلع ربحانة أكثر. كيف الناس بدها تقرر؟ في كثير قوانين أجتماعية تفرضها الناس على بعض بواسطة معايير أخلاقية ورقابة أجتماعية بدون ما تكون قرار حكومة أو قرار جماعي رسمي. وفي كثير عقوبات وروادع أجتماعية اللي بتمشي قوانين وأحكام مختلفة. السؤال أيش هي أولويات المجتمع ولوين هي تطلعاته وايش النظام اللي المجتمع بده يعيش حسبه؟!

ليش ولا دولة بتعمل هالشي؟ لأنه كل دولة بدها الناس تشتغل أكثر بكثير من حاجة المجتمع. ليه؟ عشان الدولة تدخل ربح مادي عن طريق المصانع والشركات اللي بتعمل فيها وعشان تكون أقوى من دول تانية بتنافس معها. مين بطلع ربحان ومين بطلع خسران بهاي المنافسة؟ بعض الدول والمصانع والشركات بتطلع ربحانة، وكل الناس بتطلع خسرانة.

(2) خدعة النمو الأقتصادي

أول شي – أيش هو النمو الأقتصادي؟ لنفرض انه في 100 ليرة. هاي ال 100 ليرة مع علي. علي أعطها لحسن، حسن أعطاها لعلياء، علياء أعطتها لمراد، مراد أعطها ليوسف والخ الخ الخ كل ما دارت هاي ال 100 ليرة بين الناس وكل ما حدا اعطاها لحدا كل مرة بدفع عليها ضريبة وهاي الضريبة بتروح لخزينة الدولة. هي نفسها هاي ال 100 ليرة ما في غيرها، كل ما دارت اكثر بين الناس صار في حركة أقتصادية أكثر، الناس أشتغلت شرت وباعات ودفعت ضرايب أكثر وفات على خزينة الدولة مصاري أكثر. أو على خزينة البنوك لما الدولة بتبيع حالها.

عمليا هاد هو النمو الأقتصادي، كلما تحركت المصاري أكثر صار في نمو أقتصادي أكثر.

كل حكومة بتطلع على الحكم في كل دول العالم (لحد اليوم) بتحاول تظهر نجاحها عن طريق النمو الأقتصادي. الفرضية هي انه، أذا في نمو أقتصادي معناه انه الناس معها مصاري بتشتري وبتبيع والناس مبسوطة، ومن هون صار النمو الأقتصادي يعبر عن رفاه وعن مستوى معيشة.

طيب وين الغلط؟ أكيد حتى أنتو عم تقولو "لحظة لحظة، مش شرط، مش شرط". مش شرط انه اذا الناس معها مصاري وعم تشتري وتبيع معناه انه الناس مبسوطة أكثر. طيب ليه بحكولنا انه النمو الاقتصادي هو اشي منيح؟ شو هالخدعة هاي؟؟؟!!!

هل تعلم انه: 1) أذا عملت حادث طرق، أطبشت سيارتك نزلت عن الشارع ودخلت المستشفى للعلاج فهذا مؤشر ايجابي بالنمو الاقتصادي؟!!! طبعاً. معاش الدكتور، ثمن الدواء، ثمن السيارة الجديدة البديلة، تكلفة المبيت في المستشفى، معاش الشخص اللي ببدلك بالشغل وانت نايم بالمستشفى وأمور اخرى، كل هاي حركة أقتصادية ايجابية بتعبر عن نمو أقتصادي وعن رفاه أجتماعي. 2) هل تعلم انه - أذا انت خايف من جارك ليجي يسرقك أو يعتدى عليك ورحت أشتريت فرد سلاح لتحمي حالك وتدافع عن حالك اذا أحتاج الأمر، هاد بفوت كمؤشر ايجابي بالنمو الأقتصادي وبعبر عن رفاه أجتماعي. (ما احلاه). 3) هل تعلم انه - اذا مرضت وصار عندك سرطان هاد مؤشر ايجابي بالنمو الأقتصادي. وانه أذا مرضت، أقتصادياً أفضل للدولة أذا بكون عندك سرطان مش مجرد رشح بسيط طبت منه ورجعت على الشغل تاني يوم. السرطان حركته الأقتصادية أقوى... لاء لاء مش الدولة بتدفع عنك العلاج الصحي، شركات التأمين بدفعو عنك وهدول بدورهن بدفعو الضرايب تبعتهن كمان. بشي محل الدولة لازم تحسبها اذا كل الناس بدها تمرض شركات التامين بتبطل توفي معها وبتحمل حالها وبتروح على محل تاني، بتسكر بتبطل تامن حدا. فعمليا بتحاول الدولة توازن الأمور يعني بشكل اللي شركات التأمين تقدر تتحمل والأقتصاد لسا يتحرك. وما تتفاجئ في ناس شغلتهم يحسبوها ويقولو للحكومة وللشركة وينتا بتوفي معهن وينتا خلص لازم يحطولها حد. مثل حزام الامان والمحادثات الهاتفية بالسيارة ما بتوفي مع شركات التأمين كل الحوادث والأضرار المالية الناتجة عنها، فبتقوم الدولة بتحط قوانين وبتشغل شرطة حتى تضبطك. 4) هل بتعرف انه – أذا صار في هزة أرضية وهبط بيتك وأضطريت تعمره من جديد هذا ايشي كثير منيح أقتصادياً وبعبر عن رفاه أجتماعي؟؟؟!!!!

طيب ليه بخدعونا وليه بضلهن يضحكو علينا؟! مين المستفيد؟! ومين متضرر؟؟؟

المستفيد، كل الشركات اللي بتبيعنا أشياء واللي كل الوقت بدها تكبر ربحها المالي. وطبعا الحكومة حسب نسبتها من الضرايب.

ومين الخسران؟ سألت مرة حالك هاي الشركات كيف بتكبر ربحها الأقتصادي؟ من وين بتجيب هاي الأشياء اللي بتبيعنا اياها؟ سألت مرة حالك لحد قديش هاي الشركات بدها تكبر ربحها؟ هل في حد؟ هل في نهاية؟ طيب من وين بجيبو هاي المواد اللي بعملو منها هاي المنتوجات؟ بتخلصش؟!!

طيب اذا بدنا نقييم كل شيئ منشتريه بمساحة من أرض وماء وهواء وموارد طبيعية أخرى استعملت لصناعة هالشي هل في حد للمساحة هاي اللي منحتاجها لانتاج كل هالمنتوجات؟ هل المساحة هاي محدودة؟ طيب كيف النمو الأقتصادي مش محدود إذا المساحة هاي محدودة؟؟؟

طيب لوينتا؟!!! وبعدين شو نروح نعيش على القمر؟ على المريخ؟ مش مكفيتنا الكرة الارضية؟؟؟؟

اذا كل العالم بده يعيش على نفس نمط الاستهلاك الموجود بالدول الصناعية، نحتاج الى ثلاث كريات أرضية ونص. من وين بدنا نجيبهن؟ واذا ما عشنا كلنا على نفس نمط الاستهلاك لحد قديش وقت منقدر نبقى عايشين على النمط الموجود اليوم؟ قديش كرة أرضية في عنا حتى نشتري ونبيع فيها؟ هل النمو الاقتصادي عم يوخد هذا الشي بالحسبان؟


المقالات متوفرة تحت رخصة المشاع الأبداعي - استعمال المواد مجّاني، لكن يتوجّب نسب النصوص الى «مدونة نسرين مزاوي» مع اضافة وصلة للمدونة. يُحظر استخدام العمل لأية غايات تجارية. يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص.