Translation

Exchange Rates

יוני 14, 2022


דולר ארה"ב 3.446 0.17%
אירו 3.594 -0.13%
דינר ירדני 4.860 0.17%
ליש"ט 4.172 -0.51%
פרנק שוויצרי 3.466 0.12%
100 ין יפני 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

رائع وماتع:..................على خُطى العرب!

פרוף פארוק מואסי- סופר ומשורר, 1/11/2015

"على خطى العرب" برنامج يقدمة تلفزيون (العربية)، وهو برنامج وثائقي تاريخي، يعده ويقدمه د. عيد اليحيى. البرنامج يروي سيرة أهم الشعراء العرب، ويتتبع قصصهم ومواقع عيشهم وحلهم وترحالهم، ويذكر أشهر ما قالوه من قصائد، وثقت لأحداث وحوادث وقصص دارت في عصرهم. ... أمس شاهدت حلقة عن لبيد بن ربيعة، فاستمتعت بها أيما استمتاع، واستشعرت أجواء النصوص، حيث أراني التصوير مواقع ذكرها لَـبيد في معلقته التي مطلعها:

عفَـت الديارُ محلُّها فمقامُـها بمنًى تأبَّـد غَولهُا فرِجامُها فمدافعُ الريانِ عُرّي رَسمُها خَـلَقًا كما ضَمِن الوُحِـيَّ سِلامُها .. ها أنت ترى أمامك جبل الغَول (يسمونه اليوم الغال) وجبل الرِّجام، و مدافع الريان إلخ، فيصبح للشعر معنى آخر متجدد، وتعي النص أكثر. .. هذه الفكرة بضرورة التعرف إلى الأماكن الواردة كان الناقد المعروف محمد النويهي قد أشار إليها في كتابه "الشعر الجاهلي- منهج في دراسته وتقويمه"- وهو في مجلدين، وقد عاب على الذين يتخصصون بالشعر أنهم لا يتوجهون إلى المواقع التي ذكرت في هذه المعلقة أو تلك، فهو يناشد الباحث الجاد أن يتعرف إلى "الدَّخول" وأين حومل وطبيعة المكانين، ويعرف أين تُوضِح فالمِقراة... ( وهي أماكن وردت في معلقة امرئ القيس).

.... الشيء بالشيء يُـذكر:

أثار الصديق ب. صادق أبو سليمان عضو مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية سؤالا هو: أي اللهجات العربية أقرب للفصيحة؟ أجاب عضو زميل هو د. إبراهيم حكومة: (قال الأديب طه حسين: "إذا أعوزتكم اللغة فعليكم ببدو برقة". وفي مركز أبحاث اللغة العربية في القاهرة عدت لهجة برقة أقرب لهجة من العربية الفصحى... تنبيه: بعض الأقوال لم أحققها، ولكنها متواترة في بعض المواقع. والله أعلم. ) كتبت في ردي:

أحبتي ولكم تحيتي!

القول إن أهل برقة هم الأقرب للفصيحة يستلزم زيارة الباحث والاستماع لهم، وليس الاعتماد على ما قاله هذا وذاك، ولا أظن أن طه حسين توجه إلى برقة لاستيضاح لهجة بدوها. ثم يجب أن يكون هناك لغة معيارية وفقها نقارب أو نباعد، فهل تحددت هذه اللغة؟ راق لي رأي للدكتور الباحث محمد النويهي في معرض حديثه عن الأدب الجاهلي - أنه لا بد للباحث الجدي أن يزور مواقع النص الذي يدرسه، وذلك حتى يعي أكثر أجواء التجربة. .....

عضو مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية أ.د فاروق مواسي

.......

سررت ببرنامج (العربية)، وقمت وأنا في بيتي برحلة جغرافية وتاريخية وشعرية، فهل أجمل؟! .... ملاحظة إملائية: الأصل أن نكتب (خُـطـا ) بألف قائمة، لأن أصلها واو، ولكن مجمع اللغة العربية أجاز الياء المهملة فيما وزنه فُـعَـل، و فِـعَـل، ( استنادًا إلى رأي الكوفيين وطريقة رسمهم)، فنكتب ضُـحا وضحى، العُلا والعُلى، والحِـجا والحجى، العِدا والعدى.