Translation

Exchange Rates

יוני 14, 2022


דולר ארה"ב 3.446 0.17%
אירו 3.594 -0.13%
דינר ירדני 4.860 0.17%
ליש"ט 4.172 -0.51%
פרנק שוויצרי 3.466 0.12%
100 ין יפני 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

لفلام وثائقية روسيه

מערכת, 25/12/2009

مسلسل "المجابهة الكبرى" يتحدث عن اطول حرب في القرن العشرين امتدت جبهتها غير المرئية برا وبحرا وفي الفضاء الكوني. وهي الحرب الباردة التي شقت العالم في النصف الثاني للقرن 20 الى قسمين مجابهين.


طائرات بدون طيار اجريت في الاتحاد السوفيتي في عام 1957 تجارب على اول طائرة قذيفة من طراز "بوريا" اي العاصفة . وقد حاولت الاجهزة الخاصة الغربية خلال عدة سنوات الحصول على اي معلومات عن هذا المشروع السري الذي استهدف تصنيع طائرات بدون طيار.وفي هذا الفيلم نعرض عليكم تاريخ إنشاء طائرات بدون طيار في الاتحاد السوفيتي.


ميغ الروسية تواجه فانتوم الامريكية

في شهر فبراير من عام 1965 باشرت الولايات المتحدة الامريكية قصفا مكثفا لأراضي فيتنام الشمالية. هكذا بدأت عملية هزيم الرعد وندد الاتحاد السوفيتي بالعدوان الامريكي تنديدا شديدا وأعلن عن استعداده لتقديم مساعدات عسكرية وتقنية لجمهورية فيتنام الديموقراطية. وبعد مرور عدة أشهر تم تزويد الجيش الفيتنامي بالمقاتلات السوفيتية ميغ 21 التي أصبحت ندا قويا للمقاتلات الامريكية فانتوم 2 . وبالرغم من أن طائرات فانتوم تتمتع برادرارات اكثر تطورا وصواريخ متقدمة كانت طائرات ميغ أخف واكثر قدرة على المناورة وبلغت خسائر الامريكيين 47 مقاتلة في الفترة الممتدة بين شهري مايو من عام 1966 وشهر ديسمبر من العام نفسه،بينما لم تتجاوز خسائر الفيتناميين 12 مقاتلة في الفترة ذاتها.


سباق المروحيات فيلم وثائقي من مسلسل "المواجهة الكبرى" يتحدث عن اطول حرب في القرن العشرين امتدت جبهتها غير المرئية برا وبحرا وفي الفضاء الكوني. وهي الحرب الباردة التي شقت العالم في النصف الثاني للقرن 20 الى قسمين مجابهين.


معركة من أجل المحيط فيلم وثائقي من مسلسل "المجابهة الكبرى" يتحدث عن اطول حرب في القرن العشرين امتدت جبهتها غير المرئية برا وبحرا وفي الفضاء الكوني. وهي الحرب الباردة التي شقت العالم في النصف الثاني للقرن 20 الى قسمين مجابهين.


الحرب الليزرية فيلم من مسلسل "المجابهة الكبرى" عن استخدام سلاح الليزر من قبل القوات المسلحة في الإتحاد السوفيتي والصناعة العسكرية الروسية الحديثة. المعلومات عن هذه الأمور ظلت سرية لأمد طويل . وبوسع المشاهدين اليوم ان يطلعوا على الكثير من الأمور الهامة والمفاجئة.


صراع العمالقة فيلم من مسلسل "المجابهة الكبرى" يتحدث عن تاريخ صناعة الدبابات وتطويرها ويقارن بين مواصفات الدبابات الروسية والغربية. ويرى المشاهد في الفيلم اعاجيب العمليات المدهشة التي تستطيع الدبابات الحديثة القيام بها.


المواجهة في السماء فيلم من مسلسل "المجابهة الكبرى" يتحدث عن المباراة بين مصممي الطائرات الحربية السوفييت والغربيين في سنوات "الحرب الباردة".


الدرع الجوي فيلم من مسلسل "المجابهة الكبرى" يتحدث عن تاريخ تشكيل الدفاع الجوي في الإتحاد السوفيتي، وعن الدراسات والمعالجات السرية للأسلحة التي تمكنت من تأمين حماية البلاد من الهجمات الجائرة المتوقعة من طرف حلف الناتو.