Translation

Exchange Rates

יוני 14, 2022


דולר ארה"ב 3.446 0.17%
אירו 3.594 -0.13%
דינר ירדני 4.860 0.17%
ליש"ט 4.172 -0.51%
פרנק שוויצרי 3.466 0.12%
100 ין יפני 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

أكبر جاسوس فى العالم!بقلم:أحمد مصطفى الغـر

מערכת, 8/11/2013

كل يوم يمر على العميل إدوارد سنودون وهو طليق يعنى مزيدًا من الإحراج للولايات المتحدة وإدارة الرئيس أوباما، الأمر لا يتوقف عند ما كشف سنودون بشأن البرنامج السرى الذى كانت تديره وكالة الأمن القومى الأمريكية والتجسس على المواطنين فى الداخل الأمريكى، وتعقب بعض الاتصالات حول العالم، لكن ثمة زوبعة كبيرة قد أثارتها مؤخرًا تجسس وكالة الأمن القومى على حلفاء الولايات المتحدة من دول الاتحاد الأوروبى، خاصة أن الأمر قد وصل إلى هاتف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل!

الولايات المتحدة فى ردها على تلك الاتهامات ترى أنها تقوم بذلك بهدف حماية مواطنيها ومواطنى تلك الدول الأخرى التى تتجسس عليها، وأن هذا التجسس يأتى فى إطار حربها "المقدسة" على الإرهاب! لكن مشكلة هذه الحرب أنها سرعان ما تثير الشكوك فى مدى قداستها، عندما نعلم مثلاً أن التجسس قد طال بعض رؤساء الدول مثل رئيس المكسيك ورئيسة البرازيل، و70 مليون مكالمة هاتفية فى فترة أقل من شهرين لمواطنين فرنسيين.

هذه الأفعال تجعل من الولايات المتحدة دولة مصابة بانفصام الشخصية، ففى الوقت الذى تتجسس فيه على كل دول العالم بما فيها أقرب الدول الصديقة، فإنها توزع صكوك الحرية وتتشدق بمفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان على دول العالم الثالث، لكن عمومًا هذا ليس بجديد على دولة أشعلت حربًا على العراق من أجل البحث عن أسلحة دمار شامل. لكنها بدلاً من ذلك فإنها قتلت الملايين وهجرت وشردت الآلاف وسرقت النفط وتركت العراق دولة ضعيفة ومخترقة أمنيًا، ولا يختلف الأمر كثيرًا فى أفغانستان التى لم تنعم بثمار الديمقراطية أو الأمن حتى الآن.

أمريكا تعد الآن أكبر جاسوس فى العالم، لكن الغريب أنه فى الوقت الذى تتحجج أمريكا بأن ما تقوم به هدفه المصلحة والمنفعة لها وللجميع، فإن حالة غضب غريبة تصيب مسئوليها عندما يقوم الهاكرز الصينى مثلا باختراق بعض شبكاتها والتجسس على بعض المعلومات الخاصة بالمؤسسات الأمريكية، ومع الاعتذار للشاعر نردد: (أحلال على بلابلة الدوح .. حرام على الطير من.. )!