Translation

Exchange Rates

יוני 14, 2022


דולר ארה"ב 3.446 0.17%
אירו 3.594 -0.13%
דינר ירדני 4.860 0.17%
ליש"ט 4.172 -0.51%
פרנק שוויצרי 3.466 0.12%
100 ין יפני 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

وسكان وادي السياح يقدمون اعتراضات على مخطط تطوير الوادي

מערכת, 12/10/2012

مركز مساواة والمركز العربي للتخطيط البديل وسكان وادي السياح يقدمون اعتراضات على مخطط تطوير الوادي

توفيق أبو عبّاس: هذا المخطط عمليا يسلمنا أمر هدم!!

قدّم مركز مساواة لحقوق الجماهير العربية في اسرائيل والمركز العربي للتخطيط البديل هذا الأسبوع إعتراضات باسم سكان حي وادي السياح للجنة اللوائية للتخطيط والبناء في لواء حيفا، معترضين على مخطط تطوير وادي السياح – خطة مفصّلة رقم ح ف/ 2155 التي صادقت علينا اللجنة المحلية للتخطيط والبناء حيفا في آذار 2011. وصادقت عليها اللجنة اللوائية في تموز 2011.

المعترضون على المخطط، توفيق أبو عبّاس، فؤاد أبو عبّاس، صبحية أبو عبّاس، فايز أبو عبّاس، ومصطفى أبو عبّاس، هم سكان وادي السياح، الذين وُلدوا وترعرعوا في الأراضي التي ورثوها أبا عن جد. مصطفى ابو عبّاس البالغ من العمر سبعين عاما ولد داخل مغارة كان يسكن فيها والديه في القرن المنصرم، والتي تقع على أراضي المعترضين والمسجلة باسمهم في الطابو.

على مدار عشرات السنين رفضت البلدية الاعتراف بسكان الحي، ولم تقدم لهم الخدمات الأساسية المطلوبة كتزويدهم بالكهرباء أو الماء، وبعد ذلك أقرت بعض المباني وبناء على ذلك تم وصلهم بالكهرباء والمياه، بينما واصل السكان في الوقت ذاته بتأدية واجبهم ودفع الضرائب بحسب القانون.

سكان الحي الذين يقطنون في بيوتهم القائمة على اراضيهم التي يملكونها بحسب القانوني، يدفعون ضرائب المسكن (الأرنونا) وبنوا علاقة مع البلدية، علاقة المواطن وبلديّته، ولم يخطر ببالهم أن يكون هناك شك بمكانتهم وحقوقهم التي يمارسونها على أراضيها!

وأكد مختصون من مركز مساواة والمركز العربي للتخطيط البديل الذين عاينوا المخطط المفصّل أن "هذه الخطة تتجاهل المنازل والبيوت القائمة والتي يجب أن يُحافظ عليها كجزء من قصة المكان، بل أنها تشرعن هدمهم. عدا عن ذلك لم يتم عند وضع المخطط معاينة القيمة التراثية والتاريخية والحفرية القائمة في مساحته، كالمغر التي استخدمها الرهبان الكرمليون في الماضي، والتي يعتقد بحسب بعض المؤمنين أن مار الياس (النبي ايليا أو الخضر) قد سكن في إحداها. علما أن هذه المغر الطبيعية وسّعها الرهبان لأغراض العيش فيها. هدم المباني التاريخية القائمة وتجاهل القيم الأركيلوجية القائمة تشكل بشكل واضح صفعة مدوة وتناقض أهداف المخطط التي جاءت للحفاظ وإعادة تأهيل منطقة الوادي بسبب قيمته التاريخية".

من جهته قال توفيق أبو عبّاس – أحد سكّان الحي أن "المخطط لا يمنح أي حل مناسب للسكان العاديون، والتي تناسب حاجاتنا. نحن أصحاب الأرض التي بنينا عليها منازلنا ونسكنها منذ عشرات السنين... هذا المخطط عمليا يسلّمنا امر هدم، مؤجل لعشر سنين فقط، وفي أي لحظة خلال هذه الفترة قد نرى بلدوزرات الهدم تفاجئنا"!!

ويشير ابو عبّاس الى أنه وبعكس القانون تجاهلهم القائمون على المخطط ولم يُشركوا سكان المكان بأية مرحلة من مراحل التخطيط، إعداد المخططات أو اتخاذ القرارات.

"بشكل غير مسؤول يشرعن هذا المخطط المنازل السكنية للهدم، كان من المفضل أن يأخذ القائمون على المخطط بعين الاعتبار وضع السكان، والاهتمام بأن الحديث يدور عن بيتهم الوحيد الذي لا بديل لديهم له. عدا عن ذلك لا يتطرق المخطط أبدا للعلاقة التبادلية بين السكان والبلدية، السكان الذين اهتموا بالمكان وحافظوا عليه وحتى أنهم بلغوا البلدية في بعض الأحيان عن نشاطات قد تؤدي الى المس بالمكان" قال المحامي سامح عراقي من مركز مساواة، واضاف: "يا لسخرية القدر. يدعي القائمون على المخطط في اللجنة اللوائية أنه يجب أن يتواجد شخص ما للحفاظ على المكان، ولكنهم يتجاهلون أولئك المواطنين الذين يقومون بذلك مجانا، بل وأنهم يحاولون إخلاءهم عنوة وهدم منازلهم"!!!

وتابع عراقي ملخصا: "السياسة التي تتمثل من المخطط تشكل سياسة تمييزية تجاه المواطنين العرب في الوادي. المخطط يضع السكان في مواجهة واقع مر يتمثل بالإخلاء من منازلهم وهدمها قريبا مع المس بملكهم الوحيد، او العيش حتى عشر سنين في هذه المنازل دون الحصول على خدمات ملائمة، الأمر الذي يشكل مسا خطيرا بحق العيش الكريم، وبعدها الإخلاء والهدم. هذا الواقع يعني عمليا إلغاء حيّز المجتمع وكجمهور، طردهم من أراضيهم التاريخية دون منح أي بديل إسكان مناسب".

اما المخططة عناية بنا جريس من المركز العربي للتخطيط البديل فأضافت: "هذه الخطة تخطئ الهدف مرتين، بحيث أنه من المفروض أن تحافظ على التاريخ والحيّز المميز في الوادي، بأنها لا تشمل الحي السكني في مخطط الحفاظ على المكان، خصوصا وأن الحديث يدور عن مباني تاريخية ومغارة هامة يجب الحفاظ عليها ايضا. بدل أن يقوموا بالحفاظ على المباني يقترحون الهدم، وهذا يظهر التناقض الكبير في المخطط. المخطط المقترح يتجاهل بشكل كامل احتياجات سكان المكان ويمس بحقوقهم الاساسية. المخطط المقترح يأتي بدون فحص بدائل أخرى قد تشكل مسّا أقّل ضررا لسكان المكان".

לפרטים נוספים:

توفيق أبو عبّاس – 0546294930

المحامي سامح عراقي – 0522858544

المخططة عناية بنا – 0548091660