Translation

Exchange Rates

יוני 14, 2022


דולר ארה"ב 3.446 0.17%
אירו 3.594 -0.13%
דינר ירדני 4.860 0.17%
ליש"ט 4.172 -0.51%
פרנק שוויצרי 3.466 0.12%
100 ין יפני 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

محافظات مصر تنتفض ضد المجزرة الصهيونية لأسطول الحرية

מערכת, 1/6/2010

انتفض أكثر من 100 ألف من الإخوان المسلمين والشعب المصري، مساء اليوم بالمحافظات المختلفة؛ للتنديد بالمجزرة الصهيونية التي نفَّذها جيش الاحتلال صباح اليوم ضد المتضامنين العرب والأجانب في قافلة أسطول الحرية لكسر الحصار عن قطاع غزة، والتي راح ضحيتها أكثر من 20 شهيدًا، وإصابة 60 آخرين.

الإسكندرية

ففي الإسكندرية، احتشد مساء اليوم قرابة 50 ألفًا من أهالي المحافظة في 15 وقفةً احتجاجيةً حاشدةً بالميادين المختلفة؛ للتنديد بالغطرسة الصهيونية.

ففي منطقة بحري، احتشد الآلاف من الجماهير بشارع إسماعيل صبري، وندَّدوا بالصمت العربي الرسمي على المجزرة وقتل أحرار أسطول الحرية الذين يسعون للحرية ويسعون لإغاثة أهلنا في فلسطين.

وفي منطقة سيدي بشر تظاهر الآلاف من الجماهير السكندرية، مردِّدين عددًا من الهتافات المعادية للكيان الصهيوني، منها "خيبر خيبر يا يهود.. جيش محمد هنا موجود"، و"قيمة عليا إنسانية.. ضد الهجمة الصهيونية".

فيما احتشد أهالي منطقة الرمل للتنديد بمجزرة أسطول الحرية، رافعين راياتٍ فلسطينيةً ولافتاتٍ تطالب بطرد السفير الصهيوني من مصر، وإغلاق القنصلية الصهيونية بالإسكندرية.

وفي العصافرة، نظَّم الآلاف من الأهالي وقفةً احتجاجيةً، ردَّدوا خلالها الهتافات المندِّدة بالعدوان الصهيوني، وطالبوا بضرورة اتخاذ الشعوب العربية مواقف جادَّة, وإطلاق سراح الأسرى من النشطاء المشاركين في أسطول الحرية.

كما استنكر الآلاف من أهالي الورديان المجزرةَ التي ارتكبها الكيان الصهيوني بحق الناشطين، مطالبين بمحاكمة الحكومة الصهيونية على جرائمها المتعددة.

الشرقية
إخوان الشرقية طالبوا بطرد السفيرالصهيوني من مصر

وفي الشرقية، انتفض الآلاف بعد صلاة العشاء أمام عمر أفندي بمدينة الزقازيق تنديدًا بالانتهاكات والاعتداءات الصهيونية على أسطول الحرية المتجه إلى غزة.

وعبَّرت جماهير الشرقية عن غضبها في هتافاتٍ ردَّدتها، منها: "كلمة حق نقولها بعزة.. مش هنسيب أهالينا في غزة"، و"لا إله إلا الله.. الصهيوني عدو الله"، و"بالروح بالدم.. نفديك يا أقصى"، و"ع القدس رايحين.. شهداء بالملايين"، و"يا للعار يا للعار.. مصر مشاركة في الحصار".

وطالبت الجماهير بموقف واضح وقوي من الحكام العرب، وأن يكونوا على قدر المسئولية، كما طالبوا بطرد السفير الصهيوني من مصر، واستدعاء السفير المصري من الكيان الصهيوني.

الفيوم

وفي محافظة الفيوم، احتشد أكثر من 5 آلاف من الإخوان في وقفةٍ احتجاجيةٍ للتنديد بالمجزرة الصهيوني، ضد متضامني قافلة أسطول الحرية، محمِّلين النظام المصري مسئولية استمرار الحصار، واستمرار معاناة الشعب الفلسطيني.


إخوان الفيوم رفضوا الانتهاكات الصهيونية

وأكد النائب مصطفى عوض الله عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين أن ما شاهده العالم اليوم من إجرام صهيوني ضد مدنيين عزل، يعبِّر بصدق عن حقيقة العدو الصهيوني، مؤكدًا أن القضية ليست قضيةً فلسطينيةً خاصةً، بل هي قضية أحرار العالم.

وأضاف النائب أن المجزرة الصهيونية التي شهدها أسطول الحرية فجر اليوم، أبرزت حجم المأساة التي يعانيها أهل غزة تحت الحصار، مطالبًا الحكومات العربية والنظام الدولي بالدفاع عن حق الشعب الفلسطيني في العيش في سلام.

وشدَّد المتظاهرون على ضرورة طرد السفير الصهيوني وإغلاق السفارة المصرية وتفعيل سلاح المقاطعة، وفتح معبر رفع بصورة دائمة وطبيعية.

القليوبية
النائب عبد الله عليوة يتقدم المتظاهرين بالقليوبية

وفي القليوبية، شارك أكثر من 6 آلاف مواطن في الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها جماعة الإخوان المسلمين والقوى الوطنية والشعبية بالقليوبية مساء اليوم؛ احتجاجًا على المجزرة الصهيونية البشعة بحق "أسطول الحرية"، والتي أسفرت عن استشهاد ما يقرب من 20 متضامنًا، وإصابة 60 آخرين، فضلاً عن اعتقال كل المتضامنين على متن السفن.

وردَّد المتظاهرون هتافاتٍ تستنكر العدوان الصهيوني على "أسطول الحرية"، وتطالب برفع الحصار الظالم على أهلينا بقطاع غزة، وقد قام المتظاهرون بحرق العلَم الصهيوني، وترديد الهتافات المندِّدة بالمجزرة الصهيونية، منها: " يا فلسطيني يا فلسطيني.. دمك دمي ودينك ديني"، "يا بلتاجي يا بلتاجي.. أسروك يا بني الأعادي".

المنيا

وفي محافظة المنيا، نظَّمت جماعة الإخوان المسلمين وقفةً احتجاجيةً حاشدةً، تجاوزت 4 آلاف أمام مسجد عمر بن الخطاب؛ للتنديد بالهجوم الإرهابي الصهيوني على أعضاء قافلة الحرية التي كانت متجهةً إلى قطاع غزة لكسر الحصار.

شارك في الوقفة د. محمد سعد الكتاتني عضو مكتب الإرشاد، ورئيس الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين ود.إبراهيم زنوني عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين، ود. علي عمران رئيس المكتب الإداري لإخوان المنيا.

واستنكر د. الكتاتني القرصنة الصهيونية بحق قافلة كسر الحصار، مؤكدًا وقوف الإخوان دومًا بجانب قضية غزة، مشيرًا إلى أن عضوي الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين، د. محمد البلتاجي، ود. حازم فاروق، المشاركيْن في القافلة تعرَّضا للاعتداء والاعتقال.

وطالب الكتاتني السلطات المصرية بتحمُّل مسئولياتها تجاه أهالي غزة، وأن ترفع فورًا الحصار المفروض على قطاع غزة، وتزوده بكل ما يحتاج من مواد أساسية، مؤكدًا عدم وجود مبرر لاستمرار الحكومة المصرية في الحصار المفروض على قطاع غزة.

الدقهلية

وفي الدقهلية، خرج أكثر من 10 آلاف من أهالي المحافظة والإخوان المسلمين بعد صلاة العشاء في وقفات احتجاجية بمدن وقرى مركز طلخا ودكرنس ومنية النصر وبلقاس وشربين؛ للتنديد بالمجزرة الصهيونية بحق أسطول الحرية.

وخرج الآلاف من أبناء مدينة أجا وقراها المجاورة لها؛ للتنديد بالمجزرة التي قام بها الجيش الصهيوني ضد أسطول الحرية، وردَّدوا الهتافات المندِّدة بالعدوان: "يا فلسطيني يا فلسطيني.. دمك دمي ودينك ديني"، و"احنا مين احنا مين.. احنا كل المصريين"، و"بالروح بالدم.. نفديك يا فلسطين".


النساء تفاعلن مع القضية بقوة

وأكد الدكتور عبد الرحمن البر عضو مكتب الإرشاد وأستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر أن من مثل هذه الشدائد يأتي النصر, كما طالب الشعوب العربية والإسلامية بالتحرك والضغط على الحكومات لفكِّ الحصار عن غزة, والقيام بمسئولياتها وفتح المعابر, ومناصرة الشعب الفلسطيني.

واحتشد أكثر من 3500 بمدينة طلخا وقراها "نبروه" و"دميره" و"ميت عنتر" و"تيره"، مطالبين بضرورة اتخاذ موقف حازم لتلك الجرائم الصهيونية بحق الإنسانية.

كما لم يتوانَ إخوان دكرنس في التعبير عن سخطهم وغضبهم، في وقفة احتجاجية أمام مسجد الجبارنة؛ حيث تظاهر عدد كبير من أهالي دكرنس يهتفون بشعارات "يا فلسطيني لا تهتمّ.. رح نفديك بالروح والدم"، و"زحف الإسلام قادم".

وفي مركز منية النصر، علت أصوات أكثر من 1000 من أبناء المركز أمام مسجد الإسعاف؛ للمطالبة بفتح المعابر فورًا؛ ليكون خير رد مصري على الإجرام البشع من عصابات الصهاينة الذين يدنِّسون عِرض الأمة.

كما تجمَّع عدد كبير بمركز شربين، في عدة وقفات بـ"الكفر الجديد" و"رأس الخليج" و"الكفر القديم" و"بساط كريم الدين" ومدينة "شربين"، ضمَّت الآلاف من أبناء المركز الذين عبَّروا عن غضبتهم تجاه ما حدث لأسطول الحرية اليوم.

وطالب فوزي نصر أحد قيادات الإخوان المسلمين بمركز بلقاس- في الوقفة التي نظَّمها الإخوان- بطرد السفير الصهيوني من مصر وسحب السفير المصري من الكيان.

كما قام نحو 1500 من الإخوان المسلمين بالمعصرة بلقاس بتنظيم وقفة احتجاجية، ندَّدوا فيها بالانتهاكات الصهيونية ضد أسطول الحرية.

وحثَّ الشيخ السيد طه القيادي بالجماعة الحكام والرؤساء على التحرك في مواجهة طغيان العدو الصهيوني الغاصب.

الغربية

وفي الغربية، احتشد آلاف المحتجين عقب صلاة المغرب بشارع سعيد بطنطا، ضد المجزرة الصهيونية التي نظَّمها الكيان صباح اليوم بحق أسطول الحرية، مردِّدين هتافات: "افتحوا لنا الحدود.. نفسي اتفجَّر في اليهود"، و"إسرائيل عصابة إرهابية.. هاجموا أسطول الحرية"، و"تسقط تسقط إسرائيل.. لن نعترف بإسرائيل"، و"يا حكامنا انتم فين.. دبحوا هناك المدنيين"، و"أردوغان يا أردوغان.. رجّع لنا عز زمان.. الجيش العربي صبح جبان"، و"هنردِّدها جيل ورا جيل.. إحنا بنكره إسرائيل"، و"للصهاينة في بلدي سفير.. اطلع بره يا خنزير".


الشيخ السيد عسكر تقدم مسيرة الغربية

تقدم المظاهرة نواب الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بالغربية، وفي كلمته استنكر الشيخ السيد عسكر عضو الكتلة أن الكيان يقتلنا بكافة الوسائل والأساليب، في ظل صمت عربي رسمي يكتفي فقط بالإدانة والاستنكار!.

وأضاف نحن بصمتنا هذا هذه نشارك في العدوان على إخواننا في غزه ونشارك في الحصار المضروب عليهم، مؤكدًا أن للكيان الصهيوني عصابةً مسلَّحةً استولت على الأرض، وما زالت تتصرَّف بمنطق العصابات دون التزام بحق وقانون، مشدِّدًا على أن من يتعامل مع هذه العصابة هو إما أن يكون عميلاً أو جبانًا.

وأضاف أن علماء الأمة أصبح غالبيتهم يقبع في مؤسسات رسمية خاضعة لسيطرة الحكومات المستبدة، ولم تعُد تلك المؤسسات قادرةً على إبداء رأيها بصراحة وقوة، واصفًا هذا الموقف بأنه "مصيبةٌ كبرى على الأمة جميعها".

وفي اتصال هاتفي بالدكتور عصام العريان عضو مكتب الإرشاد، قال إننا مستمرون في إعلان غضبنا حتى يفك الحصار الغاشم على شعبنا في غزه، مشيرًا إلى أن العدو الصهيوني ضُبِطَ اليوم متلبِّسًا بجريمة حرب في المياه الدولية!.

وأضاف أنه إذا قرَّرت مصر فتح معبر رفح بصورة طبيعية ودائمة والسماح لقوافل الإغاثة بالعبور إلى غزة دون إعاقة؛ فإنها ستثبت أنها ليست مشاركةً في الجريمة التي يقتل فيها المليون ونصف المليون إنسان بطريقة بطيئة.

البحيرة

وفي محافظة البحيرة، نظَّمت جماعة الإخوان المسلمين العديد من المظاهرات والوقفات الاحتجاجية مساء اليوم بعد صلاة العشاء، ففي مدينة دمنهور نظَّم أكثر من 3 آلاف من إخوان وأهالي مدينة دمنهور مظاهرةً حاشدةً انطلقت من أمام مسجد التوبة بجوار محطة قطار دمنهور؛ تنديدًا بالمجازر الصهيونية بحق أسطول الحرية.

وردَّد المتظاهرون هتافاتٍ، منها: "مطلب واحد للجماهير.. قفل سفارة وطرد سفير"، و"خيبر خيبر يا يهود.. جيش محمد هنا موجود"، و"يا سفير الخنازير.. أخرج بره أرض النيل"، و"كنتِ فين يا كرامة مصر.. لما أسروا نواب مصر"، و"شارك شارك على الصوت.. إلي يشارك مش حيموت"، و"يا صهيوني يا خسيس.. دم المسلم مش رخيص"، كما حملوا العديد من اللافتات التي كُتب عليها : "كلنا معاك يا غزة"، و"بالروح بالدم نفديك يا فلسطين"، و"كلنا أهل غزة"، و"ارفعوا الحصار عن غزة".


نساء الإخوان شاركن بقوة في مسيرات التضامن مع اسطول الحرية

وطالب المهندس حسني عمر مرشح الإخوان في انتخابات الشورى 2007م رؤساء الأنظمة العربية بأن ينحازوا إلى شعوبهم ومطالب أمتهم، ورفع راية الجهاد، وقال إنه آن الأوان أن تقول الأمة والأنظمة للصهاينة كفوا عن ممارساتكم وكفوا عن اعتداءاتكم.

وفي كفر الدوار، تظاهر المئات من إخوان المدينة وأهلها مساء اليوم، وطالب المتظاهرون في وقفتهم بردٍّ رسميٍّ وشعبيٍّ على مجازر الصهاينة التي امتدَّت إلى ممثلي العديد من الدول المشاركة في أسطول الحرية، مطالبين الشعب بواجبهم بنصرة المستضعفين في فلسطين.

كفر الشيخ

وفي كفر الشيخ، أعلن الآلاف من رجال ونساء والأطفال في مظاهرة ضخمة رفضهم للحصار المفروض على غزة، وضرب قوات الجيش الصهيوني أسطول الحرية قبالة سواحل قطاع غزة.

ورفع المشاركون- في مؤتمرٍ أمام نقابة أطباء كفر الشيخ- اللافتات المندِّدة بما حدث من الجيش الصهيوني الغاشم ضد أسطول الحرية، مستنكرين ردَّ الفعل الهزيل من الحكومات العربية!.

وفي كلمته، أكد د. حسن أبو شعيشع مسئول المكتب الإداري للإخوان المسلمين بكفر الشيخ ضعف الدور العربي عمومًا والمصري على وجه الخصوص، وحملهم السبب في إسالة دماء هؤلاء الأحرار على مياه البحر المتوسط.

كما حمَّل الحكومة المصرية المسئولية المشتركة مع العدو الصهيوني الغاشم في إراقة دماء هؤلاء الأحرار!.

فيما ندَّد د. موسى زايد، من رموز الإخوان المسلمين بدسوق، بالحصار المفروض على غزة وما فعله "أحفاد القردة والخنازير" من جريمة إنسانية ضد المشاركين في أسطول الحرية الذين سالت دماؤهم في البحر المتوسط قبالة شواطئ غزة المحاصرة!.

بني سويف

وفي بني سويف، نظَّم المئات من أنصار جماعة الإخوان المسلمين وقفةً احتجاجيةً بشارع عبد السلام عارف، رافعين أعلام فلسطين واللافتات التي تعبِّر عن سخطهم من انتهاكات الكيان تجاه المتضامنين مع القطاع المحاصر.

من جانبه، دعا د. محمد سيف أستاذ الطب البيطري بجامعة بني سويف إلي الوقوف ضد الاستكبار العالمي، منتقدًا تخاذلَ حكام المسلمين وذلَّهم وهوانَهم بعد مشاركة مصر في بناء الجدار العازل.