Translation

Exchange Rates

יוני 14, 2022


דולר ארה"ב 3.446 0.17%
אירו 3.594 -0.13%
דינר ירדני 4.860 0.17%
ליש"ט 4.172 -0.51%
פרנק שוויצרי 3.466 0.12%
100 ין יפני 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

ה8 למרץ-יום האישה הבינלאומי

מערכת, 8/3/2011

يقترن الثامن من آذار هذا العام بثورات التحرر والنضال من أجل الديمقراطية وإسقاط كافة أشكال القمع, في تونس أولا وفي مصر ثانيا وليبيا واليمن والبحرين وسائر مناطق العالم العربي لاحقاً

ونحن اذ نحتفي في هذا اليوم من هذا العام على ضوء هذه الثورات التي ردّت إلينا الأمل بأنفسنا وبشعوبنا وبمستقبلنا

لا بد لنا الا ان نؤكد على أهمية التحرر لجميع أفراد المجتمع نساء ورجالا، ومناهضة جميع أشكال القمع والتمييز وأهمية محاربة العنف ضد النساء، اذ لا تزال النساء في مجتمعاتنا تعاني من أشكال العنف المتعددة النفسية منها والجسدية والجنسية والإقتصاديه ومن تقييد حرياتها الشخصية.

نستذكر الثورات أيضا لنؤكد على أهمية كسر حاجز الصمت والخوف لنأتي بالتغيير الذي نريده ولنصمّم حياتنا كما نريدها أن تكون. إذ أن ظاهرة العنف ضد النساء لن تنتهي إلا اذا كسرنا حاجز الصمت حولها باعتبارها "عنف أسري" يندرج تحت خصوصيات الأسرة، باعتبار أن تعنيف النساء في جميع أشكاله يحدث في معظم الحالات داخل إطار العائلة ومن قبل المقربين. قتل النساء يحدث عادة داخل بيوتها ومن قبل المقربين منها، وجرائم الاعتداء الجنسي عليها يكون من قبل أقرب المقربين، وتعنيفها اقتصاديا يكون أيضا من قبل الأب أو الزوج أو الأخ.

لا زلنا نشهد كل عام على جرائم قتل النساء وإخفائها (اللد والنقب) بحجج واهية تدّعي لنفسها الشرف.

نشهد على جرائم العنف الجنسي ضد النساء من كل الأعمار، فقد وصل جمعية السوار خلال العام 2010، 731 توجّه من نساء وفتيات على أثر تعرّضها للعنف الجنسي. ونحن إذ نقدم المعونة والدعم المعنوي والأستشاره النفسية والقانونية لهؤلاء النساء، لا نزال نرى الخوف والخجل عند النساء ضحايا هذه الجرائم، وتبقى معظم هذه الجرائم طي الكتمان ولا تتقدم النساء للقضاء لجعل قضيتها قضيه عامه، ويبقى مرتكبي جرائم العنف الجنسي بدون أي مساءلة أو عقاب.

نحن نرى أن مناهضة ظاهرة العنف ضد النساء والقضاء عليها لا تكون بإقامة المزيد من الملاجئ، على الرغم من أهمية وضرورة وجود ملاجئ النساء كملاذ آمن للنساء المعنفات، إنما بنقل المسؤولية على هذه الظاهرة إلى المجتمع بجميع أطره ومؤسساته وقياداته، بجعلها مسؤولية عامه حقا، ليس بالشعار إنما بالفعل.

نجدد العهد في هذا اليوم لمواصلة النضال ضد كافة أشكال القمع والتمييز وتقييد الحريات العامة والخاصة واحترام حقوق الإنسان في كافة المجالات، نؤكد على حق النساء في العيش بحياة كريمه خاليه من كل أشكال القمع والتمييز.

نقدّم تحياتنا وإعزازنا في هذا اليوم للنساء التونسيات والمصريات واليمنيات والليبيات والبحرينيات على مشاركتهن الشجاعة في ثورات بلادهن من أجل الديمقراطية والتحرر

كما نقدّم الف تحية للنساء الفلسطينيات وهن يواصلن مسيرتهن النضالية من أجل الحفاظ على بيوتهن ووطنهن وحرياتهنّ تحت وطأة الاحتلال، في جميع مناطق فلسطين.

السوار الحركه النسويه العربيه

-- Laila Jaroshi Assiwar - The Feminist Arab Movement in Support of Victims of Sexual Assault www.assiwar.org mobile: 054-4852200