Translation

Exchange Rates

יוני 14, 2022


דולר ארה"ב 3.446 0.17%
אירו 3.594 -0.13%
דינר ירדני 4.860 0.17%
ליש"ט 4.172 -0.51%
פרנק שוויצרי 3.466 0.12%
100 ין יפני 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

اختتام مهرجان اللغة العربيّة في أكاديميّة القاسمي

מערכת, 24/5/2011

أسبوع حافل من الفعاليات الأدبيّة والأكاديميّة في أكاديمية القاسمي نظمها وأشرف عليها قسم اللغة العربيّة في الأكاديميّة، وهو حدث متفرد بنوعيته وخصوصيته في أكاديميّة القاسمي.

وقد استهلّت هذه الفعاليات- والتي رافقها معرض للكتاب على مدار الأسبوع- بندوة حول التراث العربي أدارها د.أحمد إغباريّة، وافتتحها د. نادر مصاروه رئيس قسم اللغة العربيّة بكلمة بيّن فيها أهمية اللغة العربية ودعا الجميع للحفاظ على هذه الدرة الثمينة لغة القرآن الكريم التي كرمها الله بأن جعلها لغة كتابه المبين. ثم قدّم البروفيسور بشّار سعد محاضرة حول الطب في التراث العربي بيّن خلالها تطور الطب عند العرب هذا الموروث الشعبي الذي يتبناه الكثير من علماء الطب الحديث، ثم تلاه الشاعر سعود الأسدي بمحاضرة عن تراث العرب في الشعر والزجل مبينا أهمية هذا التراث في تاريخنا العربي الذي ما زال يتداوله العرب حتى يومنا.

في يوم الثلاثاء تمّ تقديم مسرحية ساخرة حول التراث العربي واللغة العربية شارك فيها طلاب قسم اللغة العربية. أما يوم الأربعاء فقد استضاف القسم كوكبة من الكتّاب والأدباء: محمد علي طه وعدنان عبّاس وراويه بربارة، حيث قدم كل منهم سردًا عن تجربته الإبداعية في مجال القصّة والرواية، وقد أدارت هذه الندوة بتميّز المحاضرة هيفاء مجادله. وكان لقاء يوم الخميس مع عدد من الشعراء المحليين مسلم محاميد وأحمد فوزي أبو بكر ومروة أيوب، حيث ألقى كل منهم من إبداعاته الشعرية، كما تمّ إتاحة الفرصة لطلاب الأكاديميّة لإلقاء إبداعاتهم فألقت الطالبة ملاك قعدان تخصص لغة عربية سنة أولى قصيدة من إبداعها، وقد حاور الشعراء في هذا اللقاء بروفيسور فاروق مواسي.

ثمّ توِّج هذا الأسبوع بيوم دراسي أجري يوم السّبت بعنوان أدب المرأة والمرأة في الأدب، شارك فيه د.نادر مصاروة، المحاضرة أ. هيفاء مجادلة، د. محمد صفوري، والأديبة عايدة نصر الله بمحاضرات تناولت محاور مختلفة حول الأدب النّسوي.

يذكر أن الطفل صاحب الموهبة الصاعدة عصام بشيتي كان ضيف اليوم الدراسي، وقد أضفى وجوده نكهة خاصّة، حيث ألقى عددًا من قصائده بأداء متميّز أثار استحسان الجميع.