Translation

Exchange Rates

יוני 14, 2022


דולר ארה"ב 3.446 0.17%
אירו 3.594 -0.13%
דינר ירדני 4.860 0.17%
ליש"ט 4.172 -0.51%
פרנק שוויצרי 3.466 0.12%
100 ין יפני 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

حيفا قبل وبعد 1948: حكايات مدينة مختلطة

מערכת, 3/5/2012

مركز مساواة يحتفي بصدور كتاب “ حيفا قبل وبعد 1948: حكايات مدينة مختلطة”

بمبادرة وتنظيم مركز "مساواة"وبالتعاون مع "المؤسسة من أجل العدالة التاريخية والمصالحة" وبدعم منصندوق هاينريخ بيل، يعقد في حيفا يوم دراسي في مسرح الميدان (الجمعة 11 ايار) احتفاء بصدور الكتاب"حيفا قبل وبعد 1948: حكايات مدينة مختلطة".

صدر هذا الكتاب مؤخرا باللغةالانجليزية (225 صفحة) عن المؤسسة من أجلالعدالة التاريخية والمصالحة ومقرها في مدينة هاغ بهولندا وهي تعنى بالعديد منالصراعات القومية في العالم وتعمل على نشر روح المصالحة وتحقيق العدالة التاريخية .

قبل ثلاث سنوات طرح الدكتور محمود يزبكوالبروفيسور يفعات فايس فكرة اعداد كتاب عن مدينة حيفايشارك في تأليفه واعداده كوكبة من الكتاب الفلسطينيين العربواليهود المقيمين في اسرائيل وخارجها. تبنتالمؤسسة الفكرة ونظمت للمجموعة أربعة لقاءات نصف سنوية في مدينتيسالسبورغ في النمسا وهامبورغ في المانيا لبلورة فكرة الكتاب ومناقشة النصوص التيوضعت في أربعة فصول وهي:

"حكاية عمارتين" فصل كتبه محموديزبك ويفعات فايس (معدا ومحررا الكتاب) عن بيتينعربيين تم الاستيلاء عليهما عام 48، الأول بيت عائلة سويدان والثاني بيت عائلة شبلاق.وكتب وليد كركبي وآدي رويتنبرغ دراسة عن التعاون المعماري بين المهندس غرشونغيرستيل والحاج طاهر قرمان الذي بنى عددا من البيوت ذات القيمة المعمارية فيالمدينة. وأما عن توظيف الحيز العام والنشاط الاجتماعي والسياسي وبخاصة النسوي فقدكتبت منار و عاميأيلون ثم يضيف مصطفى عباسي ودافيد ديفريز فصلا كاملا عن صناعةالزيت والصابون في المدينة منذ بداية القرن العشرين وحتى الاحتلال.

ويتذكر ،عبر ذاكرة الآخرين، كل من جونيمنصور ودانيرابينوفيتش شتاء عام 1950 حيث تساقطت الثلوج في حيفا والمنطقة ، كان البعض فيالمدينة وكان معظم الحيفاويين في مخيمات اللجوء القريبة والبعيدة، هم ايضا تحدثواعن "سنة الثلجة".

وأما سلمانناطور وأفنير غلعادي فيكتبان عن الحياةالثقافية في حيفا قبل النكبة وبعدها وحتى اليوم اذ تنتعش الثقافة الفلسطينيةباشكال جديدة في شارع "بن غوريون" ومقاهيه الثقافية.

والفصل الأخير عن "حيفا أمالغريب"، كتبه عباس شبلاق الذي عادالى بيته بعد ثلاثين عاما ليجد فيه "سارة" الجارة اليهودية وشاركهفي الكتابة ريجيف نتانزون الذي جمع حكايات حيفاويين.

وسيتحدث في اليوم الدراسي الكتابالمشاركون، كل عن الموضوع الذي تناوله في دراسته وفي فصول الكتاب ما ينشر لأول مرةعن الحياة اليومية في المدينة قبل النكبة وكذلك عن الحياة الثقافية التي ازدهرت فيالفترة ما بين الحربين العالميتين ودمرت في عام النكبة لتنهض من جديد وتستعيد شيئامن عافيتها. كذلك سيتحدث كل من السيد جعفر فرح مدير مساواة في جلسة الافتتاحوسيقدم السيد أندريه سويدان والكاتب جورج فرح شهادتين عن حيفا "أيامزمان" واستعادة البيت الذي صودر ولم يغب أهله عنه، كما سيقدم كل منالبروفيسور يهودا شنهاف والبروفيسور ايلان بابيه قراءتين نقديتين وتقييميتينللكتاب.