Translation

Exchange Rates

יוני 14, 2022


דולר ארה"ב 3.446 0.17%
אירו 3.594 -0.13%
דינר ירדני 4.860 0.17%
ליש"ט 4.172 -0.51%
פרנק שוויצרי 3.466 0.12%
100 ין יפני 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

ورشةللصحافيين في المركز الأكاديمي الناصرةتناقش الفصل العنصري وحرية التعبير عنالر

מערכת, 31/12/2011

القاضيةدورنير:الكنيستالحالية فقدت كل الكوابح!!

عايدةتوما: الدولةالقومية التي تعتبر نفسها فوق المواطنين..دولةفاشية

يوسيمزراحي: جمهورالهدف للإعلام العبري يحدد ايضا طريقةالتغطية..

زهيربهلول: الصحافةالاسرائيلية تدوس حقوق الانسان وحقوقالعرب

المحاميخالد زعبي:هناكفرق كبير في الاحكام التي تصدر بحق المتهمبنالعرب واليهود بخصوص نفس التهم!

عقدتفي الكلية الاكاديمية الناصرة ومكتبةأبو سلمى البلدية في الناصرة، أمس الخميسورشة بمشاركة العديد من الصحافيين العربواليهود،، بمبادرة من مركز مساواة لحقوقالأقلية العربية وضمن مشروع التصورالمشترك في اسرائيل، والتي ناقشت موضوعالفاشية والفصل العنصري في اسرائيلومستقبل حرية التعبير والصحافة في ظلالصراع.

وعقدتصباحا ندوة، في محاولة للإجابة على سؤال"هلتتقدم اسرائيل نحو الفاشية"؟شارك فيها كل من الإعلامي زهير بهلول،الصحافي يوسي مزراحي – مراسل القنالالثانية في الشمال، الصحافي والمخرج رانايديليست وعايدة توما – رئيسة تحريرصحيفة الاتحاد اليومية، علما أن الإعلاميةأمل زيادة تولّت إدارة الندوة.

بينماعقدت مساء ندوة اخرى تحت عنوان "مستقبلحرية التعبير والصحافة في ظل الصراع"والتي شارك فيها كل منالقاضية المتقاعدة دوريت دورنير – رئيسةمجلس الصحافة، أول عضو عربي في لجنة تعيينالقضاة ورئيس نقابة المحامين في الشمالخالد زعبي، مدير عام كيشف – يزهار بئير،د. يفعاتبيطون، المحامية عينات هوروفيتس، وأدارالندوة الإعلامي جاكي خوري.

منجهته قدم جعفر فرح – مدير مركز مساواة فيمداخلة له في الندوة الأولى، قال فيها:“الهدف من هذا اللقاء هورؤية اذا ما كان الصحافيون يرون بالمستقبلالمشترك في هذه البلاد، مستقبلا مختلفاعن سياسة الفصل القومي القائمة في هذهالبلاد، والتي يتابع قيادات هذه الدولةممارستها”.

وأكدتالإعلامية أمل زيادة أن "السؤالالمطروح هنا هو:هل اسرائيل تتجه نحو الفاشيةوالفصل القومي؟ بالنسبة لي هذا امر واضح،ولكن يبدو أنه يجب طرح هذا السؤال”..

منجهته أكد الإعلامي زهير بهلول متطرقا فيحديثه لقضية جهاز التعليم في البلادمشددا: "المدارسباتت مصنعا للعلامات، ولم تعد تربيّ..جميع الأجهزة الديمقراطيةالتي ربّت على التعايش سقطت وانهارت..فاذا لم تعلم المدارسالتعايش،واذا لم ترب للتعايش لن يحصللوحده.. الاعلامالعبري يسير وراء الفاشية والعنصريةوالفصل العنصري والقومي...الصحافةالاسرائيلية تدوس حقوق الانسان وحقوقالعرب، والهدف هو إقصاء العرب، والصمتصمت النعاج على حقوق العرب”..

بينماقال الصحافي يوسي مزراحي في رد على سؤالحول تغطية الإعلام العبري لقضايا تحدثفي الوسط العربي أن حوالي 40%من التقارير التي يعدهاللنشرة الأخبارية تخص بشكل أو بآخر الوسطالعربي. مشيراالى أن غالبية الاخبار التي تخص الوسطالعربي هي اما الأمنية أو الجنائية...مختتما حديثه:"يبدو أنه لم نعمل مافيه الكفاية لتغيير الوضع”...

ولام مزراحي العديد من قيادات الوسط العربيبأنها لا تتوجه للصحافيين في وسائل الاعلامالكبرى بخصوص ما يحدث ويخص الوسط العربيوأخبارها. بينماذكر مثال على حدث آخر قائلا:"لا زلت أذكر عضو الكنيستالأسبق الحيفاوي عصام مخول وأول مرةالتقيت به كان عندما وقف تحت المطر يتظاهرضد محجر في عبلين قبل ست أو سبع سنين..لا يوجد كثيرون من أمثاله”!!

وتطرقت عايدةتوما – سليمان، رئيسة تحرير صحيفة الاتحادالى العمل الصحافي والى النقاش السياسيالأيديولوجي الذي يجب أن يتطرق اليه عالمالصحافة فقالت:“جزء كبير من الفاشيةتعتمد على القومية وعلى دولة القومية،ولكنه يفوقها..الدولة القومية التي تعتبرنفسها فوق المواطنين..دولة فاشية..هذه الدولة لم تولد لتخدمرفاهية المواطنين، وانما المواطنونموجودون لتقويتها وخدمتها ومصالحها..كل القوانين الأخيرة جاءتفي هذا النصاب..الدولة هي فوق كل شيء..وهذا الاصرار على دولةيهودية وسن قوانين بهذا الخصوص جاءتلتقوية وجهة نظر فاشية التي تقول أن الدولةتنتج الشعب!!! جزءمن ما نشر في الصحافة عن العربي الذي يلاحقالفتيات اليهوديات، هي تلك الصورة التيتحاول تصوير العربي كأدنى من اليهودي..أنظروا كم مرة يجرون مقابلاتمع عرب هم أخصائيون واساتذة بما لا يخصالعرب"؟

في حينأكد ران اديليست:“اليوم علقنا بين أيديائتلاف ظلامي يحاول القضاء على الديمقراطيةبالعديد من الأساليب..هناك نوع من التضامن بينالليكود وبين المتدينين والمستوطنين،ومن ناحيتهم هم مستعدون للتضيحة بهدفتنفيذ مخططاتهم الايديولجية، ولذلك همليسوا فقط خطر على الوسط العربي وانماايضا على الوسط اليهودي الليبراليالديمقراطي.. علىكل وسط أن يصوغ هويّته في البداية قبل أنيناضل ضد البقية”!!

منجهته رحّب بروفيسور جورج قنازع مديرالكلية بالحضور، وقدّم مداخلة عن المؤسسةالأكاديمية الناصرة وتاريخها.

وفيالندوة الثانية أكدت القاضية دورنير أنهاتخشى جدا وتقلق على مستقبل الدولة بالرغممن الوضع القائم والقضاء لأنها ترى أنالكنيست الحالية فقدت جميع الكواح..ولا شيء يقف في وجهها فيظل التشريعات العنصرية..مشيرة الى أنه في الفترةالأخيرة نشهد تدهور وتفكك الديمقراطية!وقالت أنه هناك العديد مناقتراحات القوانين التي جاءت لتؤثر علىحماة الديمقراطية، ومنع المعارضة الحرة،مؤكدة: “لاديمقراطية بدون معارضة"..مشيرة الى أن الصحف ووسائلالاعلام هي جزء لا يتجزأ من حماةالديمقراطية..

وأكدتأن "صقالاستقلال والممارسة يلزماننا بدمجالمواطنين العرب في المجتمع.وفقط الغبي لن يقوم بذلك!وبدل المشاركة والتعاونيتصرفون كما يتصرفون..ونحن الأغلبية في هذهالدولة ملزمون بتنفيذ هذه المساواة"!

بينمااستعرض يزهار بئير – مدير عام كيشف بحثأجراه المركز حول التغطية الصحافيةالعبرية للحرب الثانية على لبنان، مشيراالى أنه رغم أن نصف المصابين في الحربكانوا من العرب، الا أن الصحافة العبريةشددت على المعاناة عند اليهود، بينماالتقرير عن المعاناة عند العرب تمركزتحول قضية الولاء..هل أنتم معنا أم معهم؟الاعلام يقلل من مقام الأقلي العربية"!

في حينأشارت د. يفعاتبيطون في حديثها عن الحوار الصحافي الذييدور حول إقصاء النساء في المجتمعالاسرائيلي أننا كمجتمع ننجر وراء الصحافةفي هذا المجال، وأنه هناك شعور بأن الصحافةهي واجهة الشعب..وقالت أن العديد من القوانينتمر بشكل غير ديمقراطي في الكنيست.

أماالمحامي خالد زعبي فقال:“نحن نتجه نحو تغيير فيمحكمة العدل العليا، بحيث سيتبدل أربعقضاة على الأقل في السنة القريبة، وهذاقد يكون فأل خير معين..من اختارني لأكون عضو لجنةتعيين القضاة ليسوا جميعهم يساريون، ولكنيهمهم أمر محكمة العدل العليا"..

وأكدزعبي أن الصحافة العربية والعبرية لمتكتب ما فيه الكفاية عن أبحاث أظهرت أنهناك تمييز في تعامل الدولة مع العربواليهود في مجال القضاء، ومنها فضيةالعقاب المفروض على مجرم عربي أو يهوديمتهمان بنفس التهمة..

فيالوقت الذي أكدت فيه المحامية عيناتهوروفيتس أن أعضاء الكنيست يقودون التحريضعلى العرب وأن الاعلام والصحافة تنضموتنجر وراءهم.وأكدت أن "التحريضيبدأ من قادة الجمهور، بينهم الحاخاماتوأعضاء الكنيست والوزراء..وفي الوقت الذي تمنحهمالصحافة المجال يبدو وكأنها تمنحهمالشرعية.. وكأنهشرعي ألا يتم ايجار العرب الشقق، وأنهشرعي عدم قبول طلاب عرب للكليات وماشابه".. وأكدتأنه في المستقبل سيبدأون بعدم ايجار شققللأثيوبيين أو الروس وحتى المتدينين..مشددة:“حوار التمييز بات نقاشاشرعيا، وهذا تدهور نشهده في السنتينالأخيرتين"!

كماأكدت أنه في السنوات الخمس الأخيرة قدمتحوالي 50 شكوىفي الشرطة ضد تصريحات عنصرية لحاخاماتيهود، ولكن حتى الآن لم يفتح أي تحقيقجنائي ضدهم..واقترحت بناء آلية جديدةتسمح للجمهور نفسه مقاضاة التصريحاتالعنصرية..

واختتمتالقاضية دورنير بالقول:“نحن نعيش في الدولة نفسها.وأنا أرى بكم (العرب)كمتساوي الحقوق، رغم أنهادولة يهودية ديمقراطية..ولكن هذا من مصلحة جميعناألا تكون الدولة فاسدة..ويجب الحفاظ على حريةالتعبير، لليمين واليسار على حد سواء"!!