Translation

Exchange Rates

יוני 14, 2022


דולר ארה"ב 3.446 0.17%
אירו 3.594 -0.13%
דינר ירדני 4.860 0.17%
ליש"ט 4.172 -0.51%
פרנק שוויצרי 3.466 0.12%
100 ין יפני 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

الماء, ما بين غذاء ودواء

מערכת, 24/5/2011

يستعمل الماء لعلاج الحمّى و يكون ذلك بوضع كمادات الماء البارد على جبهة و رأس المحموم ، أو الاستحمام عند زيادة الحمى ، ويكون كذلك بزيادة شرب الماء لتعويض المفقود بسبب تبخر الماء عن طريق الجلد بسبب ارتفاع درجة الحرارة .

ü ورد عن الرسول صلى الله عليه و سلم الترغيب بشرب ماء زمزم و أنها لما شربت له و أنها طعام طعم و شفاء سقم .

ü يستعمل الماء لعلاج الجفاف الناتج عن فقد السوائل بسبب القيء أو الإسهال ، و يكون ذلك عن طريق الفم في الحالات البسيطة ، أو عن طريق الوريد في الحالات الشديدة .

ü تستعمل الكمادات الحارة الرطبة لعلاج آلام المفاصل و العضلات ، كما تستعمل الكمامات الباردة أو الثلج لنفس الغرض .

ü يستعمل العلاج بالماء لتخفيف الآلام و إعادة التأهيل للمرضى المصابين بآلام شديدة و تيبس في المفاصل ، أو بعد الإصابة بالجلطات العصبية ، و يكون ذلك في أحواض شبيهة بأحواض السباحة مليئة بالماء الدافئ ، و تستعمل أحيانا الذبذبات و الموجات المائية الموضعية للمساعدة على تخفيف الألم .

ü يستعمل الماء لتنقية الجسم من الشوائب و السموم في الطب البديل ، و ذلك بالامتناع عن الطعام لفترة معينة من الزمن ، يتناول المريض بعدها مقداراً معيناً من الماء ، و تُعمل له حقن شرجية لغسل الأمعاء و تنظيفها .

ü يفيد الماء في تنقية البشرة و الحفاظ عليها شابة و يكون ذلك بغسل الوجه مرات معدودة كل يوم ، وهذه الذي يقوم بها المسلمون كل يوم أثناء الوضوء .

ü يستعمل الماء لتخفيف الوزن ، و يكون ذلك بشرب الماء قبل الوجبة للإحساس بالامتلاء ، و الشرب عند الإحساس بالرغبة في تناول الطعام بين الوجبات أو عند الرغبة بتناول المشروبات المحلاة أو غير الطبيعية كالمنبهات أو المشروبات الغازية .

ü تستعمل مرطبات الهواء لترطيب الهواء ببخار الماء للتخفيف من الجفاف في الجلد و العينين و الأغشية المخاطية .

ü تستعمل حمامات الجلوس لعلاج الجروح في منطقة الحوض مثل البواسير و الناسور الشرجي و بعد العمليات الجراحية في منطقة الشرج و بعد الولادة .

ü يستعمل الماء البارد لتخفيف أعراض الحساسية و ذلك يكون بغسل الوجه و العينين لحساسية العينين و الأنف ، أو الاستحمام بماء بارد لتخفيف الحساسية الجلدية.

ü كذلك فإن مشاكل القلب والأوعية الدموية تكمن في اللزوجة العالية التي تحصل في الدم عندما يكون الجسم جافاً ولا تصله حصته اليومية من الماء. كما أن متاعب القلب والشرايين تزداد كلما ازدادت عناصر التخثر وقلت جزيئات الماء التي تحافظ على سرعة جريان الدم.

وقد أظهرت دراسة لجامعة لومالندا في واشنطن ، ملاحظة مثيرة مفادها ان الاستهلاك المتكرر للمشروبات (غير الماء) يرتبط بزيادة متميزة في خطر الوفاة بسبب أمراض القلب. وكشفت أيضاً أن الرجال الذين يتناولون مقادير عالية من الحليب والقهوة والشاي والعصائر والمشروبات الغازية المكربنة يتضاعف لديهم مرة ونصف المرة خطر الوفاة بأمراض القلب، بينما النساء اللاتي يتناولن هذه السوائل يرتفع لديهن هذا الخطر بمقدار ضعفين ونصف أعلى من المعدل. ويعتقد الباحثون أن تناول السوائل(غير الماء) ربما يسبب جفافاً نسبياً في الدم، وكشف هذا البحث أن استهلاك العصائر والمشروبات الغازية المكربنة يحدث زيادة سريعة في لزوجة الدم، كما أن السوائل التي تحتوي على السكر يمكن أن تزيد مستوى الدهون الثلاثية بشكل كبير. ويرى عدد من المختصين أهمية العودة إلى أساسيات الصحة؛ إذ يوصي هؤلاء بضرورة وجود الماء على مائدة الطعام وتفضيله على كل أنواع السوائل الأخرى.

وطالما أن الإنسان يحرص على تناول الماء كل يوم بحدود ستة أقداح، لا بأس بعد ذلك من تناول السوائل الأخرى مثل الشاي والعصائر، وإجمالا ً يحتاج الجسم إلى حوالي 2 - 3 لترات من الماء يومياً في الجو المعتدل .