Translation

Exchange Rates

יוני 14, 2022


דולר ארה"ב 3.446 0.17%
אירו 3.594 -0.13%
דינר ירדני 4.860 0.17%
ליש"ט 4.172 -0.51%
פרנק שוויצרי 3.466 0.12%
100 ין יפני 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

برنامج فولبرايت- صندوق التعليم - الولايات المتحدة- إسرائيل

מערכת, 28/6/2012

برنامج فولبرايت- صندوق التعليم - الولايات المتحدة- إسرائيل برنامج فولبرايت التابع للحكومة الأمريكية هو من أوسع برامج التبادل الأكاديمي ذات الاعتبار الكبير والشهرة الواسعة. أُقيم الصندوق بمبادرة السناتور وليام فولبرايت عام 1946 ويهدف إلى تعزيز أسس السلام من خلال تعزيز التفاهم المتبادل بين شعب الولايات المتحدة وشعوب البلدان الشريكة حول العالم. الوسيلة الرئيسية والاهم التي يوظّفها برنامج فولبرايت لتحقيق هذا الهدف هو تبادل محاضرين وطلاب متفوّقين من أعلى المستويات الأكاديمية.

يهدف برنامج فولبرايت إلى تقديم شيءٍ من المعرفة، شيءٍ من الأفكار، وشيءٍ من الرعاية في الشؤون العالمية، وبالتالي زيادة فرص الشعوب في أن تتعلم للعيش بصداقة وسلام.

Senator J. William Fulbright

زيارة السيناتور فولبرايت إلى الجامعة العبرية في القدس، 1960: من اليسار إلى اليمين – السيناتور فولبرايت؛ السيد دانيئيل م. كراوسكوف، المدير التنفيذي (1958-1995)، صندوق التعليم - الولايات المتحدة -إسرائيل؛ البروفسور موري ماسلر، جامعة إيلينويس، زميل برنامج فولبرايت.

(تصوير ورنر براون، القدس؛ تمَّ استخدامها بإذنٍ من المصوّر).

صندوق التعليم - الولايات المتحدة- إسرائيل، الذي أنشأته حكومتا الولايات المتحدة وإسرائيل عام 1956، يتوّلى مهمة العمل مع المشاركين الاسرائيلين في برنامج فولبرايت.

منذ انشاء صندوق التعليم الولايات المتحدة- إسرائيل (USIEF) شارك أكثر من 1,200 مواطن أمريكي، وأكثر من 1,500 إسرائيلي في مختلف تبادلات فولبرايت. يتمتّع خرّيجو برنامج فولبرايت الامريكيين باسم لامع في العالم الأكاديمي ويحتل خرّيجو فولبرايت الإسرائيليون وظائف ريادية في الأوساط الأكاديمية والحكومية وفي الخدمات الطبية والاجتماعية و في مجال الأدب.

خرّيجو فولبرايت- إسرائيل البارزون (الإسرائيليون) البروفسور أهارون براك،الرئيس السابق لمحكمة العدل العليا . البروفسور أهرون شخنوفر، معهد التخنيون، حائز على جائزة نوبل في الكيمياء 2004. البروفسور مناحم ميجيدور، رئيس الجامعة العبرية في القدس. البروفسور إيلان حت، رئيس معهد وايزمان للعلوم. البروفسور إيتامار رابينوفيتش، رئيس جامعة تل أبيب؛ السفير السابق لإسرائيل لدى الولايات المتحدة. البروفسور أهارون بن زئيف، رئيس جامعة حيفا. البروفسور يئير أورجلير، رئيس بورصة تل أبيب. البروفسور يهودا دانون، مؤسس ومدير مستشفى شنايدر للأطفال، المسؤول الطبي الرئيسي السابق في جيش الدفاع الإسرائيلي. الدكتور عوزي لانداو، النائب في الكنيست/الليكود. البروفسور يولي تمير، النائبة في الكنيست/العمل، ووزيرة التربية والتعليم. السيد أبراهام يهوشواع، روائي وكاتب مسرحي. السيد أهارون ميجِد، روائي.

Prominent US Fulbright-Israel Alumni Dr. Alan Leshner, Executive Director, American Association for the Advancement of Science Professor David Dobkin, Dean of the Faculty and Chair, Computer Science, Princeton University Professor Felix Bloch, Standford University, 1952 Nobel Laureate in Physics (deceased) Mr. E. Ethelbert Miller, poet, author, and editor, and Director, African American Resource Center, Howard University Professor Barbara Weinstein, University of Maryland College Park, President-elect, American Historical Association Professor Melvin Ely, College of William & Mary, 2004 Bancroft and Beveridge Prize winner

بالإضافة إلى برنامج التبادل الولايات المتحدة - إسرائيل، يقوم صندوق(USIEF) بعدد من الفعاليات منها:

مركز Education USA للإرشاد التربوي التابع لصندوق (USIEF). يوفّر المركز معلومات دقيقة، شاملة، آنية وموضوعية عن فرص التعليم العالي في الولايات المتحدة. كذلك يوّفرالاستشارة في جميع المجالات، ابتداءً من الدورات التقنية ذات السنة الواحدة، برامج اللغة الإنكليزية وبرامج التعلّم عن بعد، البرامج المساعدة وبرامج درجة البكالوريوس، بالاضافة الى برامج التعليم للالقاب المتقدمة التي تؤدي إلى حيازة درجات مهْنية في القانون والطب، ودرجة الماجستير والدكتوراة في شتّى التخصّصات.

يوفّر برنامج مؤتمر فولبرايت- إسرائبل التابع لصندوق (USIEF) منبرًا للحاصلين على منحة فولبرايت من الأمريكيين، وآخرين من ضيوف الولايات المتحدة، ومن خرّيجي برنامج فولبرايت من الإسرائيليين. يتضمن البرنامج محاضرات وندوات خاصّة في مختلف المواضيع. بقي أن نذكر ان أحد المواضيع الرئيسية المطروحة في البرنامج هو سياسة التعليم العالي وتطوير منظوماته.

تمّ، خلال العام الدراسي 2005/2006، عقد برنامج خاصّ احتفاءً بمناسبة الذكرى السنوية الخمسين على توقيع الاتفاقية الأمريكية الإسرائيلية الخاصّة بإنشاء صندوق (USIEF) وبمناسبة مباشرة تبادلات فولبرايت الأمريكية الإسرائيلية.

يقوم مجلس الادارة في صندوق فولبرايت باقرار برنامج عمل الصندوق وسياسة فعالياته. يُذكر أن سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل، السيد جيمس ب. كويننغهام، يتبوأ منصب الرئيس الفخري للمجلس، في حين أن السيد دان فيلينسكي، الرئيس السابق لمجلس الموادّ المطبقة في إسرائيل Applied Materials Israel، يتولّى رئاسة المجلس. أمّا بقيّة أعضاء المجلس فهم:

الأعضاء الأمريكيون

Ms. Hilary Olsin-Windecker, Counselor for Press and Cultural Affairs, Embassy of the United States Mr. Michele Dastin- Van Rijn, Cultural Affairs Officer, Embassy of the United States Mr. Thomas Goldberger, Deputy Chief of Mission, Embassy of the United States (Alternate Member) Mr. Ingrid M. Kollist, First Secretary, Science, Environment and Technology Affairs, Embassy of the United States (Alternate Member) Dr. Shlomo Nass, Attorney and Certified Public Accountant Professor Hana Wirth-Nesher, Tel Aviv University

الأعضاء الإسرائيليون

السيد رفائيل جامزو، نائب المدير العامّ/ العلاقات العلمية والثقافية، وزارة الخارجية السيدة أنيتا مزور، مديرة قسم التعاون الثقافي والعلمي، وزارة الخارجية (عضو المجلس الاداري البديل) السيد مارتين بيليد- فلكس، مدير قسم العلاقات السياسية اسرائيل - الولايات المتحدة، وزارة الخارجية (عضو المجلس الاداري البديل) الدكتور يورام بلاشار، رئيس نقابة الاطباء في اسرائيل البروفيسور شمعون ينكاليفتش، لجنة التخطيط والتمويل، المجلس الأعلى للتعليم العالي.

يقوم د. نيل شيرمان بالاشراف على تنفيذ برامج الصندوق (USIEF) بمساعدة طاقم يتألف من ثمانية أعضاء.