Translation

Exchange Rates

יוני 14, 2022


דולר ארה"ב 3.446 0.17%
אירו 3.594 -0.13%
דינר ירדני 4.860 0.17%
ליש"ט 4.172 -0.51%
פרנק שוויצרי 3.466 0.12%
100 ין יפני 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

الاملاك غير المحسوسة

ד"ר רפיק חאג', 19/4/2013

هنالك الكثير من "الاملاك" والموارد غير المحسوسة التي قد نملكها كالشعبية وثقة الناس بنا والسمعة الطيبة والمعرفة والتجربة الحياتية والمواهب على اشكالها وشبكة المعارف والمزايا الشخصية والقدرات التعبيرية والخطابية والجمال والشبابية وحلاوة الصوت ودماثة الأخلاق والالمام باللغات التي نستطيع استغلالها وتحويلها الى املاك وموارد محسوسة لو عقدنا العزم على ذلك

الاملاك المحسوسة هي تلك التي تعكس مدى ثرائنا وقوتنا الاقتصادية كالأراضي والمباني والمتاجر والمزارع والسيارات وغيرها, والتي من فرطِ حِرصنا عليها نقوم بصيانتها والاعتناء بها وتأمينها وتسجيلها في السجل العقاري (الطابو) لكي نعزّز ملكيتنا لها ونصدّ عنها كل معتدٍ او مُدّعٍ او متطاولٍ. في عصرِ باتت به الناس "تقدّس" المادة اصبحت هذه الأملاك معيارا لنجاحنا ولمكانتنا الاجتماعية ولقدرتنا على التأثير. وهنالك الاملاك غير المحسوسة, والتي قد نكون في غفلة عنها, وهي تلك التي لا يمكن تطويبها ولا بيعها ولا حتى نقلها الى طرف آخر.

ما دفعني الى كتابة هذه المقالة رؤيتي لمشهد سينمائي يقوم به ثري كهل بمعاتبة فتاة جميلة على عدم موافقتها للزواج منه مع انها فقيرة مدقعة, وبزواجها منه تستطيع ان تعيش حياة كريمة وتخرج من محنتها, فقال لها:" أنا غني وعندي أملاك لا حصر لها.. فكيف ترفضين الزواج مني وأنت تلهثين لتحصيل لقمة العيش؟!" فأجابته برقة ودلال "هذا صحيح .ولكني فتاة جميلة وسمعتي حسنه واهلي طيبون وما زلت في مقتبل العمر.. فلماذا اتزوّج منك؟" والنتيجة التي وصلت اليها من هذه المحادثة, بعدما قصدت متعمداً تجاهل العامل العاطفي, أن الشبابية والجمال والسمعة الطيبة قد تقف الند بالند للثروة والجاه والأملاك. وبعد تفكير عميق وبحث وتمحيص وصلت الى وجود كثير من اصناف "الاملاك" غير المحسوسة وغير المعتبرة كذات قيمة فعلية.

على سبيل المثال, انا اعتبر ثقة الناس بنا تساوي ثروة ولها قيمة اجتماعية واقتصادية كبرى فهي تجلب لنا الكثير من السعادة والثقة بالنفس والقوة, ولو اردنا يوما تحويلها الى مُلكِ محسوس او مصدر رزق, كـأن نقوم بفتح متجر او مرآب او عيادة او أي مصلحة اقتصادية أخرى فالطريق ستكون مفتوحة أمامنا. هذا يذكرني بالتاجر الذي سُئل يوما عن رأس ماله فأجاب بأنه امين وثقة الناس به عظيمه, أي ان ثقة الناس به وبأمانته هما عنصانر قد يكونان اكبر اهمية من رأس المال الفعلي المحسوس ومن شأنهما ان يتحوّلا الى "ماكنه" تدر الارباح على صاحبهما.

من الأملاك غير المحسوسة ايضا الشعبية التي نحظى لها كأفراد في مجتمعنا والتي تتيح لنا الاستعانة بالناس والتأثير عليهم. فالكاريزما كانت وما زالت أحدى الموارد الهامة التي تتواجد لدى نسبة مئوية ضئيلة من الناس, ولذا من يملك هذه المورد المميّز بإمكانه ان يجنّد الآخرين لتحقيق أهدافه. هنالك الكثير من نجوم السينما والتلفزيون والرياضة يقومون بفتح مطاعم ومصالح اقتصادية تلاقي نجاحا باهرا بفضل الشعبية التي يتمتعون بها. هنالك ايضا من "يستغل" الكاريزما التي يمتلكها لدخول المعترك السياسي ونيل مواقع هامة ومناصب رفيعة الشأن.

ان محبة الناس واحترامها وتقديرها لنا تنبع من سمعتنا الطيبة وأخلاقنا الحميدة, وبالتالي تكون مصدرا قيّما ومعدودا على الاملاك غير المحسوسة التي نمتلكها. ان محبة الناس وتقديرها لنا تجلب لنا الطمأنينة والشعور بالأمان وتهبنا الاحساس أن هنالك من نستطيع اللجوء اليهم اذا ضاقت بنا الدنيا او ادارت لنا ظهرها, ولو احتجنا المساندة والتأييد فقد نجد لدى بعضهم العون او على الاقل التفهّم لوضعنا. لو قام أي شخص يتمتع باحترام الناس وبالسمعة الطيبة وبالأخلاق الحميدة بإقامة اية ورشة اقتصادية او ادارة اية مؤسسة تربوية او بلورة أي اطار اجتماعي يلقى النجاح في مسعاه لثقة الناس به.

هنالك الكثير الكثير من الموارد غير المحسوسة وغير المستغلة والتي يصعب تعدادها في هذه المقالة الصغيرة كالمعرفة والتجربة الحياتية والمواهب على اشكالها والهوايات التي نمارسها والقوة البدنية والصحة والاصدقاء والمعارف والحمولة والعائلة والطائفة المساندة والمزايا الشخصية وروح الدعابة والقدرات التعبيرية والخطابية وحلاوة الصوت ودماثة الأخلاق والالمام باللغات التي بإمكاننا استغلالها وتحويلها الى املاك وموارد محسوسة لو عقدنا العزم على ذلك.

لا أتخيّل وجود انسان لا يملك واحدة من تلك المزايا والقدرات التي ذكرتها, لذا اذا كان لدينا نوع من الاحباط او عدم رضا من مستوى انجازاتنا وقيمة الأملاك المحسوسة التي في حوزتنا ما علينا الاّ ان نبحث في أنفسنا عن مزايا وقدرات نحن في غفلة عنها ونحوّلها الى مشاريع فعلية ومدرّه للأرباح, فالملمّ باللغات يمكن ان يعمل مترجما او مرشدا سياحيا وصاحب الصوت العذب بإمكانه انشاء فرقة موسيقية وهاوي التصوير يستطيع ان يفتح استوديو وصاحب القدرات التعبيرية ان يصبح كاتبا او صحفيا او مذيعا والذي يملك شبكة واسعة من العلاقات والصداقات ان يصبح سياسيا او رجل مبيعات ناجحاً.

هنالك الكثير من الامثال الشعبية الموجودة في تراثنا الشعبي التي تحثنا على استغلال الطاقات الكامنة بنا والموارد التي نمتلكها دون ان ندري كـ "بيت الرجال.. ولا بيت المال" أي ان المال قد يأتي ويروح ولكن باستطاعة الرجال المثابرين والاقوياء ان يحصلوا على المال لو أرادوا ذلك, وهنالك ايضا مثل يقول "وما الفقير.. إلاّ فقير العقل" والذي يرمز لنا بأننا لو قمنا باستغلال قدراتنا الذهنية لسلمنا من الفقر والعوز. عندما تكون طموحاتنا واحلامنا ملائمة لقدراتنا وشخصيتنا ومزايانا فإن الطريق الى تحقيقها يكون سهلا, لذا لم يبقَ لنا إلاّ ان نتعرّف عليها ومن ثمّ ان ننصب الاهداف المرجوة ونبحث عن الوسائل المطلوبة لإنجازها وسيكون النجاح حليفنا بإذن الله.