Translation

Exchange Rates

June 14, 2022


American Dollar 3.446 0.17%
Euro 3.594 -0.13%
Jordanian Dinar 4.860 0.17%
British Pound 4.172 -0.51%
Swiss Franc 3.466 0.12%
100 Japanese Yen 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

vitamins

editorial board, 21/4/2009

لا يوجد لدى وقت كاف لتناول وجباتي الثلاث بانتظام حيث إني طالب جامعي وكذلك أعاني من قلة التركيز والتعب ونصحني أحد الأطباء بتناول جرعات من الفيتامينات. سؤالي هل هناك فرق بين الفيتامينات الطبيعية والمصنعة؟ وهل لها أثر على الصحة؟.

  • أنت في هذه المرحلة العمرية بحاجة إلى تغذية مناسبة وكافية حتى تساعدك على التركيز وفهم جميع مقرراتك التعليمية فبالنسبة إلى الفرق بين الفيتامينات الطبيعية والحبوب المصنعة هناك فرق واضح إذ إن الغذاء يحتوي على نسب طبيعية محددة من الفيتامينات، ومهما تناول الإنسان من الغداء فهو لا يمكن أن يصل إلى درجة التسمم إلا في حالات نادرة عكس الحبوب المصنفة فهي تعد أشباه فيتامينات وبذلك أنصحك أنه من الأفضل الحصول على الفيتامينات من مصادرها الغذائية الطبيعية والتنويع في الوجبات وتناول الخضار والفاكهة والإكثار من السوائل.. وفي حالة استمرار أعراضك التي ذكرت فإنه يجب عمل تحليل لمعرفة النقص الذي تعاني منه وأي فيتامين بعد ذلك يصرف لك.

الحليب

٭ ارغب في المساعدة على إنقاص وزني هل صحيح أن الحليب شربه بكثرة يساعد على حرق الدهون والشاي الأخضر يساعد على النحافة أرجو إفادتي بأسرع وقت ممكن؟

  • ليس صحيحا أن كثرة شرب الحليب تساعد على حرق الدهون بل قد يؤدي زيادة شرب الحليب وخاصة كامل الدسم إلى زيادة الوزن لذلك لا بد من استهلاك الحليب بشكل جيد ومنزوع أو قليل الدسم وبالنسبة للشاي الأخضر فهو مفيد في برامج تخفيف الوزن حيث انه يحتوي على مضادات أكسدة وكذلك على ألياف غذائية تساهم في الحد من امتصاص الدهون لذلك ينصح باستخدام الشاي بعد الأكل تقريباً 30دقيقة إلى ساعة ويكون ذلك بدون إضافة سكر.

قصر القامة

٭ ما هي أنواع الأغذية التي تساعد على الطول علما أني ابلغ من العمر 16سنة وهل للوراثة دور وللمعلومية أنا فتاة طولي 150سم وإلى متى يستمر الإنسان في الطول؟

  • أن عملية الطول تتحكم فيها عدة عوامل من أبرزها وأهمها عامل الوراثة والجينات التي تجعل الشخص طويلا أو قصيرا أو متوسط الطول أما بالنسبة للأغذية فلم يتبين بالدراسات أن هناك أغذية تؤدي إلى الطول مباشرة ولكن من الممكن أن بعض المنتجات كالصويا ومشتقاته والحليب والألبان التي تساعد على نمو العظام بشكل أفضل ومن المعلوم أن الإنسان يستمر في الطول حتى سن 18بالنسبة للأولاد وحتى سن ال 15- 16بالنسبة للفتيات، وطولك المذكور 150سم من الممكن أن يكون هو طولك الدائم وإذا كان هناك احتمال للزيادة فهو بسيط حتى 2- 3سم إضافية وهناك تمارين رياضية من الممكن أن تساهم في زيادة الطول ويجب الدخول تحت إشراف مدربة رياضية لعمل هذه التمارين الأملاح ٭ أنا شخص أحب تناول الملح وذلك بشكل زائد أريد أن أعرف ما هي الحدود المسموح بتناولها في اليوم حتى لا أصاب بمشاكل صحية جراء ذلك ولك جزيل الشكر.

  • أحب أن أوضح لك أن الإكثار من تناول الملح قد يرفع لك مستوى ضغط الدم الآن أو في المستقبل وهو يرهق عمل الكلية وعموماً الأملاح ضرورية لجسم الأسنان ولكن بدون تفريط والكمية التي تلزم كل شخص 2.400ملجم في اليوم الواحد وهو ما يعادل ملعقة شاي صغيرة. والأطعمة التي تحتوى على نسبة أملاح كبيرة: اللحوم المعالجة واللانشون والعديد من أنواع الجبن والحساء المعلب وصلصة فول الصويا.