Translation

Exchange Rates

June 14, 2022


American Dollar 3.446 0.17%
Euro 3.594 -0.13%
Jordanian Dinar 4.860 0.17%
British Pound 4.172 -0.51%
Swiss Franc 3.466 0.12%
100 Japanese Yen 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

الحمية الغذائية الخام أو النيئة

editorial board, 26/5/2011

ما المقصود بالحمية الغذائية الخام أو النيئة؟

الحمية الغذائية النيئة هي وسيلة غذائية تهدف إلى زيادة تناول الفواكة والخضروات الطازجة والغير مطبوخة أو مصنعة، بالإضافة إلى زيادة تناول الحبوب والمكسرات والبذور والبقوليات. يعتبر الغذاء خاما أو نيئا إذا لم يكن مطبوخا أو تم تحضيره على درجة حرارة أقل من 116 فهرنهايت، أما إذا زادت درجة الحرارة عن 116 فهرنهايت فإن الطعام يبدأ بفقدان عناصره الغذائية الأساسية والإنزيمات وبالتالي فقدان طاقة و قوة الحياة الأساسية.

كلما تناولنا طعام صحي ليحافظ على سلامتنا والبقاء على قيد الحياة، كلما نضمن لأنفسنا ونشحن أنفسنا بطاقة الحياة. تذكر دائما أن الحياة = الحياة والموت = الموت. منذ أكثر من نصف قرن، وضح تشارلز دي كوتي- مارش في كتابه "Prescription for Energy" أنه بأكل الأطعمة الصحية أوالخام، نقوم ببناء جسم حي وصحي (By eating live foods you create a live body)، فالأطعمة الخام أوالغير مطبوخة تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم للحصول والمحافظة على الطاقة. أما الأطعمة الغير الصحية أوالميتة كما وصفها تشارلز تؤدي إلى الهرم مبكرا، وانخفاض كفاءة الجسم، وانخفاض الطاقة،...والجسم عديم الفائدة بموت كفائته وطاقته.

الطريقة الأفضل لاتباع نظام غذائي نيء هي بإدخال الكثير من الفواكة والخضار الخام تدريجيا إلى نظامك الغذائي. لتكون بداية جيدة، حاول أن تتناول 75% طعام نيء و25% طعام لم يكتمل الطهو (خصوصا الحبوب). كما يفضل التقليل من تناول اللحوم.

الأثار السلبية لطهو الطعام

عندما نقوم بطهو الطعام، فإننا نقوم حتما بتدمير الإنزيمات، والفيتامينات، والعناصر الغذائية الأساسية الضرورية لصحة وقوة أجسامنا. إذا تناولنا المزيد من الطعام مكتمل الطهو، والأطعمة الجاهزة، أو المطبوخة باستخدام المايكرويف ، يمكن أن ينتج عنه سد القولون وبالذي بدوره يؤدي إلى مشاكل عديدة بما فيها: السرطان، والسكري، وأمراض القلب، والعديد من الأمراض التنكسية (Degenerative diseases).

عملية الطهو قد تفسد بنية وهيكل الأغذية الطبيعية، وتسلب منه قيمته الغذائية الأساسية. يعتقد إد دوغلاس، مدير المعهد الأمريكي للأغذية الحية الطبيعية، أن الجسم البشري لم يقدر له أبدا أن يتناول طعاما مطبوخا. أما ستيفن إرلين، أحد مؤلفي كتاب "قانون الطبيعة الأول (Nature’s First Law )"، يعتقد أن حمية الغذاء الخام تميل كثيرا للقول بأن الطعام المطبوخ هو سم لجسم الإنسان.

الفوائد الصحية لتناول الأطعمة النيئة والعضوية

عندما تبدأ بتناول هذه الأطعمة، ستلاحظ وتندهش بزيادة مستوى طاقتك، والتمتع بمظهروروح الشبابية، وانخفاض عدد زيارتك للطبيب. كما تم ربط زيادة تناول الأطعمة الخام بانخفاض حاجة الجسم إلى النوم والراحة، فأثبتت العديد من التقارير أن الجسم يستيقظ بنشاط أكثر، ويكون أكثرسهولة للنهوض من الفراش في الصباح الباكر عند تناول الأطعمة الخام!

فوائد أخرى لاتباع هذا النظام تشمل: الحصول على بشرة أكثر نضارة وإشراقا، وزيادة فقدان الوزن، وتحسين عملية الهضم، والحد من انتشار أمراض عدة كأمراض القلب والسكري والسرطان بالإضافة إلى العديد من الأمراض الصحية المستعصية. كما أن الأطعمة الخام لا تحتوي عادة على دهون مشبعة أو غير مشبعة، بالمقارنة مع الأطعمة المطبوخة خصوصا الوجبات السريعة والجاهزة.

بالإضافة إلى أن المواد الخام غنية بالعناصر الغذائية الأساسية كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف والمواد النباتية، كما وضح تقرير من مجلة التغذية أن زيادة استخدام الأطعمة النيئة في نظامنا الغذائي يخفض نسبة الكوليسترول ومستويات الدهون الثلاثية في الجسم ، وبعض العوامل الرئيسية المسببة لأمراض القلب والبدانة وارتفاع ضغط الدم.

من ناحية أخرى، حمية الطعام الخام لا تحتاج غالبا إلى تغليف واستخدام مصادرالطاقة لعملية الطهو، مما يجعلها الحمية المثالية لأصدقاء البيئة، فالأطعمة النيئة لا تأتي عادة مغلفة أومعلبة مما يؤدي إلى تقليل كمية المواد الكيميائية المستخدمة والضارة بالبيئة.

أكد دون ويفر في كتابه"The Survival of Civilization" أن " حمية الغذاء الخام هو النظام الغذائي الأكثر صحة للإنسان والأرض معا".

عند شرائك الفواكة والخضار، تأكد من شراء الفواكة والخضار العضوية أو المنتجة محليا، لأن الكثير من الأطعمة الغيرعضوية تحتوي على سموم مثل مبيدات الحشرات ، والذي لا يمكن القضاء عليها عند أكلها نيئة. كما تجنب تناول اللحوم النيئة، وذلك خوفا من احتوائها على عدة أنواع من البكتيريا والطفيليات.

مع ذلك، كل شخص لديه أسلوب حياة خاصة ومختلفة، لذلك ننصحك دائما بعمل بحث شامل وموسع قبل البدء بتغيير نظامك الغذائي .