Translation

Exchange Rates

June 14, 2022


American Dollar 3.446 0.17%
Euro 3.594 -0.13%
Jordanian Dinar 4.860 0.17%
British Pound 4.172 -0.51%
Swiss Franc 3.466 0.12%
100 Japanese Yen 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

بين كثافة الزوار و جودة المحتوي

editorial board, 24/4/2011

لو تخيلنا مشهد إفتراضي يجلس فيه عشرة من أصحاب المواقع العربية – من الخليج الي المحيط – و أضفنا شخص يوجه سؤال واحد اليهم جميعاً : لماذا قمت بإنشاء موقع علي شبكة الانترنت … ما هي الإجابة المتوقع الحصول عليها من الأغلبية ؟

ربما تتراوح الإجابات بين : الربح ، الشهرة، الوجاهة الاجتماعية .. ولكن هل يمكن أن نسمع إجابة من واحد علي الأقل يقول : إثراء المحتوي العربي علي شبكة الانترنت ؟ لا أعتقد .

أنا شخصياً أحترم جداً وكثيراً كل من يجعل الربح هدفه من وراء إطلاق موقع علي الانترنت ، شريطة أن نتوقف جميعاً ونتأمل كثيراً فكرة و مفهوم الربح .. وهل هو غاية كل المني ؟ أم هدف إستراتيجي يأتي مع قائمة طويلة من الأهداف الأخري ؟

الأستناد الي الربح كهدف وحيد يؤدي الي تلك الفوضي الخلّاقة التي نشاهدها في مواقعنا العربية ، فمن المنتديات الي المدونات ، مروراً بسكريبتات تقصير الروابط والتوبيكات ، ماذا إستفاد المحتوي العربي ؟ لاشيء .. نسخ في نسخ ، وتكرار تجارب لأفكار تم إستهلاكها الاف المرات حتي نضب معينها تماماً وأصبح يضّن بما لدية من خير وربح وفير

كيف يمكن أن نوفر مناخ ملائم لأفكار عربية صرفه تناسب تربتنا الخاصة جداً بكل مفرداتها العربية والأسلامية ؟ ماذا ينقصنا كعرب لكي نطلق منصّات مواقع عالمية يشار اليها بالبنان ؟ ينقصنا الكثير ..

وأنا هنا لا أجلس وسطكم لأمارس هذا الدور البغيض الذي أبدو فيه كمعلم وموجه ، بل أجلس وسطكم لنفتح جميعاً هذا الملف ، ونتحمل كلنا ألم مشرط الجرّاح لكل عيوبنا الزمنية كأصحاب مواقع عربية ، وأدعوكل صاحب رأي أن يزيد أرقام القائمة التالية التي أري فيها مايمكن أن يخلق مجتمع ويب عربي أفضل كثيراً وجداً مما نراه الأن ،

1- تحديد الهدف من إنشاء الموقع :

يجب أن يكون كل صاحب موقع واضح وصريح مع نفسه من الهدف وراء قرار إطلاق موقع علي الانترنت ، تحديد الهدف يرسم طريق واضح لنهج وسياسة العمل في الموقع في المستقبل القريب.

2- التخصص

التخصص هو سر النجاح ، لقد ولّي عصر الفهلوة و أسلوب (بتاع كله) كما نقول في مصر ، حدد تخصص لموقعك لتنتزع له بطاقة نجاح .

3- التمويل المناسب

إنشاء موقع علي الانترنت لا يقل أهمية عن إطلاق مشروع في الحياة ، حدد مبلغ مناسب لحجم طموحاتك ، ومناسب لامكانياتك أيضاً ، اللجوء الي الأفكار النمطية الجاهزة من الاسكريبتات المجانية ربما يحقق نجاح لحظي ، ولكن ثق انه لن يدوم ، إجعل ميزانية موقعك حتي لو محدودة تغطي العناصر الرئيسية مثل التصميم والمحتوي والدعاية .

4- الإستفادة من خبرات الأخرين

لا تبدأ من الصفر ، تجول علي شبكة الانترنت كثيراً لتدرس قصص وخبرات الأخرين ، فرغم ندرتها ، الا ان الإنصات اليها يبدو بمثابة خريطة طريق لك لكي تتجنب الكثير مما قد يعرقلك إستناداً الي تجارب الأخرين .

5- الترويج لموقعك في الوقت المناسب

لا تتعجل في الترويج لموقعك بعد إنشاء الصفحة الرئيسية ، إنتظر قليلاُ ريثما يصبح موقعك به وجبات تثير شهية الزوار ، لا تدعو ضيفاً الي منزلك وانت لم تنتهي من إعداد المنزل لإستقبال الضيوف بعد ، ستكون وقتها أول وأخر زيارة .

6- جودة المحتوي هو نجاحك المضمون

جودة محتوي موقعك هو رأس الحربة لكل هذه الأفكار ، المحافظة علي التجديد مع الجودة هي المعادلة الصعبة ، جدّد محتوي موقعك دائماً ، لا تترك بضاعتك القديمة علي واجهة متجرك لفترة طويله ، سيمّل منها المشاهد العابر حتماً .

7- نوعية الزوار

نوعية زوار موقعك هو مقياس نجاحك .. لا تفرح بزوار وهميين ، لا تلهث وراء زوار الفتحات الإجبارية ، إحرص أن يكون زائرك قادم من محركات البحث ، هذا الزائر هو الذي سيدعم موقعك دائماً ، وأنت من ستجبره أن يضيف موقعك الي مفضلته