Translation

Exchange Rates

June 14, 2022


American Dollar 3.446 0.17%
Euro 3.594 -0.13%
Jordanian Dinar 4.860 0.17%
British Pound 4.172 -0.51%
Swiss Franc 3.466 0.12%
100 Japanese Yen 2.567 0.40%

Data courtesy of Bank of Israes

نظرة ايجابية على النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية

editorial board, 28/5/2011

يعد رصد النمو الإقتصادي للبلاد أحد العناصر الاساسية لمهنتي، فمن طبيعة عملي اليومي ملاحظة اتجاهات السوق وتحليل المنهجيات الاقتصادية للحكومة. وهكذا اصبح من واجبي بصورة عفوية وتلقائية مراقبة السوق سواء ان كنت امارس عملي من داخل مكتبي بصفتي رئيساً تنفيذياً، أو حتى عندما اتجول في مراكز التسوق الفاخرة المنتشرة الان بكثرة في المملكة العربية السعودية، مشاهداً الناس وهم مستغرقون في الشراء والتسوق حتى الثمالة. بلغت ميزانية المملكة العربية السعودية لعام ٢٠١٠ مبلغاً وقدره (٢٦٠ بليون ريال سعودي) لتصبح أعلى ميزانية في تاريخ المملكة، مما يبرهن على أن الحكومة السعودية تولي المشاريع الاستثمارية وجذب رؤس الأموال أولى طموحتها .

ولقد جاء في أحدث تقرير صادر عن مؤسسة مورجان ستانلي، أن الاقتصاد المحلي سوف يشهد انتعاشاً ملحوظاً وتعافياً فى عام ٢٠١٠، ذلك بفضل زيادة معدلات المنتجات النفطية والاستئناف التدريجي لنمو الائتمان . ووفقا لما جاء بالتقرير فإنه من المتوقع أن يحقق الناتج المحلي للمملكة العربية السعودية نموا قدره ٦. ٣ في المائة عام ٢٠١٠ ونسبة ٤٫٧ في المائة في عام ٢٠١١.

واثناء إدارتي طوال العاميين الماضيين لأصول حافظة الصناديق الاستثمارية لشركة "رأس السلام" القابضة توصلت إلى نتائج عدة . ففي الواقع مازال رجال الأعمال حذرون تجاه الخطط الرئيسية للتوسع. وهم يميلون إلى الاعتماد على العقود الحكومية الأمنة والاكتفاء باستثمار رؤس الأموال الحالية المتداولة.

و أثناء إعداد شركة " رأس السلام" القابضة عام ٢٠٠٨ خلال ذروة الأزمة الائتمانية العالمية كان احد أهدافي العمل على دعم الأعمال التجارية التي لم تحصل على أية قروض من المصارف. وكان مضمون هدفي الرئيسى يدور حول توفير خط دعم حي لهم طوال أوقات العاصفة العالمية .

واليوم تحسن معدل نمو الائتمان، لكنه مازال مقيداً وفقاً لعدة عوامل منها على سبيل المثال فرض معايير أكثر صرامة على إجازة موافقات القروض،واصبح يتمتع قطاع الأعمال الخاص يإكتفاء ذاتي اكبرعما كان مدرج عليه سابقاً. فبالرغم من توفر السيولة لدى المصارف المحلية لكنها الان أصبحت تفضل استخدامها فى استثمارات عالمية او ايداعها بخزائن المصرف المركزي للبلاد.

وقد ذكر "البنك السعودي الفرنسي" أن الطلب على الائتمان في القطاع الخاص في الآونة الأخيرة لا يزال ضعيفا.

ولكنني أعتقد بقوة أن الحكومة السعودية كانت إيجابية في استجابتها المالية للتباطؤ الاقتصادي العالمي، فوضعت تدابير ترمي إلى التخفيف من حدة ضائقة السيولة في المصارف، كما قامت الحكومة أيضاً بدعم تدفق الائتمان المحلي. ونتيجة لذلك واصلت السيولة المحلية تحسنها في الأسواق. إن زيادة الإنفاق الحكومي، بما في ذلك تطوير البنية التحتية جنبا إلى جنب مع غيرها من خطط التنويع الاقتصادي بعيداً عن الاعتماد على النفط يضمن ويؤكد أن الاقتصاد السعودي في طريقه إلى تحقيق قفزة تنموية تاريخية. ولكن لاتزال المملكة تواجه تحديات اقتصادية من أهمها إرتفاع معدل البطالة الحالى والذي تبلغ نسبته ١٠٪ . وتشير الاحصائيات أن ٤٨٪ من المواطنين تحت سن الـ ٢٠ ، لذا لزم على الحكومة أن تهدف إلى إدارة مستقبل الشباب السعودي . وخاصة أن معدل البطالة يمكن أن يرتفع مع تزايد أعداد الخرجيين الجدد المتوقع انضمامهم إلى سوق العمالة والذين يقدر عددهم بـ ٠٠٠ ،٦٠٠ خلال السنوات الخمس القادمة .

يدور مضمون نظريتي الشخصية لتوظيف العمالة في "شركة رأس السلام القابضة " حول إتاحة الفرصة للشباب لللإلتحاق بمستويات وظائف المبتدئين وتوفير نظام للتدريب الداخلى بالشركة وأيضا نقوم بتدريب طلاب الجامعة لدينا لعدة أشهر وذلك لتأهيلهم للإندماج في عالم العمل والاعمال قبل تخرجهم. كما يحصل الطلبة أيضاً على درجات من كليتهم على عملهم . أن نماذج أعمالنا التجارية تقبل وترحب بالمشاريع التجارية الصغيرة الجديدة المقدمة من الشباب أصحاب المشاريع الوطنية. إن رئيس مجلس الادارة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد الله بن عبد العزيز ال سعود، يؤمن بأن الشباب هم مستقبل مملكتنا العزيزة وأنا أيضاً أؤيد تلك الرؤية بحماس شديد. فمن دواعي السرور والارتياح، أن نعلم ان هذه الميزانية التي لم يسبق لها مثيل في تاريخ المملكة تضمنت إقرار زيادة في الانفاق على التعليم والتدريب، فقد تم تخصيص مبلغ قدره ١٣٧ بليون ريال سعودي لعام ٢٠١٠ من اجل دعم مستقبل الشباب الأعزاء. أنا شخصيا أرى أن الحل الأمثل للخروج من نفق البطالة له صلة مباشرة بما يدرسه الطلاب في المدارس. فأنا لا استطيع توظيف خريج جديد لأنه فقط خبير في الأدب العربي، والتاريخ والجغرافيا والدراسات الإسلامية.

فالقوى العاملة اليوم تتطلب ما هو أكثر، كأن يتمتع الموظف باجادة مهارات استخدام الحاسب الألي واتقان اللغة العربية علاوة على اللغات الأجنبية وخاصة الانجليزية . وهكذا يكمن الحل الايجابي في التعليم .... التعليم.... التعليم

سلطان فايز المطري